تحذير لمرضى السكري من أمراض العين السكرية

mainThumb

30-03-2022 08:41 PM

السوسنة - صرّح طبيب العيون الدكتور يو غوانغ لموقع ساوثويسترن ميديكال سنتر لجامعة تكساس أن نحو واحد من كل 4 بالغين في أميركا مصاب بمرض السكري النوع الثاني، دون معرفتهم بذلك. 
 
و يتعرض مرضى السكري من النوع الثاني لخطر متزايد للإصابة بأمراض العين السكرية وهي مجموعة من أمراض العين الناتجة عن مرض السكري ومنها اعتلال الشبكية وهي السبب الرئيسي للعمى في هذه الفئة العمرية، في حالة تركها دون علاج. و الوذمة البقعية السكرية.
 
وأشار غوانغ إلى ضرورة معرفة أعراض أمراض العين الناتجة عن السكري، لتجنب تفاقم الحالة إلى حد فقدان الررؤية، ومن أعراضها :
أولا. أعراض اعتلال الشبكية السكري 
يتسبب السكري النوع الثاني في تلف الأوعية الدموية في شبكية العين. وإن تركت الحالة  دون علاج، فقد تؤدي إلى فقدان البصر مع احتمالية تطوره إلى الوذمة البقعية السكرية. ورغم معاناة 40-45 % من مرضى السكري من أعراض اعتلال الشبكية السكري إلا أنهم لا يلاحظونها ومنها الرؤية الضبابية، عوائم العين وهي نقاط ترى في مجال الرؤية كبقع أو خيوط متحركة، رؤية الألوان باهتة، وجود مناطق فارغة أو مظلمة في حيز رؤيتك.
 
ثانيا. أعراض الوذمة البقعية السكرية 
ويوصف هذا المرض بأنه حالة من تراكم السوائل في مركز الشبكية. وهو الجزء المسؤول عن الرؤية الحادة ورؤية الألوان، ومن أعراضه الرؤية الضبابية أو المتموجة، عوائم العين، والألوان الباهتة.

يضيف الدكتور يو غوانغ أن علاج النوعين ممكن، ويتم من خلال السيطرة على مرض السكري، واتباع أسلوب حياة صحي، مراقبة مستويات السكر في الدم وتناول الأدوية اللازمة لمرض السكري، وهناك أدوية علاجية للعين مباشرة يصفها طبيب العيون، إضافة لبعض الإجراءات الجراحية.
 
اقرأ أيضاً :


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد