موجة الانفجار .. لتفتيت حصى الكلى

mainThumb

28-03-2022 06:35 PM

السوسنة - "تفتيت الحصى بموجة الانفجار" هي تقنية جديدة توصل لها باحثون في جامعة واشنطن، ستعمل على تقليص التكلفة العلاجية والرعاية الصحية لعلاج حصوات الكلى، وقد نشرت الدراسة في مجلة المسالك البولية (The journal of Urology).
 
تتكون حصى الكلى نتيجة ارتفاع مستوى الكالسيوم والأكسلات والفسفور في البول، وهي معادن غير ضارة تتواجد عادة في البول، ولا تشكل مصدر خطر طالما تواجدت بنسب منخفضة.
 
وقالت الدراسة أن التقنية نجحت في تفتيت حصوات ذات أحجام مختلفة وتموضعات متعددة وكثافة ضئيلة لا تتجاوز الـ 2 مليلتر في فترة زمنية قياسية تبلغ 10 دقائق، وتسجيل إصابات ضئيلة في الأنسجة.
 
عادة ما يتم تفتيت الحصى تحت التخدير، باستخدام تقنية “التفتيت بالموجات التصادمية خارج الجسم” ، إلا أن التقنية المطروحة حديثاً  "تفتيت الحصى بموجة الانفجار" تستخدم رشقات قصيرة من طاقة الموجات فوق الصوتية، وتتم دون حاجة للتخدير وبسرعة أكبر.
 
وأجرى الباحثون تطبيقاً للتقنية على 19 مريضاً لديهم 25 من الحصوات، يحتاجون لإجراء عملية "تنظير الحالب" التي تجرى لتفتيت الحصوات الكبيرة، والتي تستغرق نحو ساعة إلى ثلاث ساعات وتتم تحت التخدير، إذ يتم تمرير منظار عبر مجرى البول والمثانة وحتى الحالب للتعامل مع الحصاة الكبيرة من خلال تفتيتها بالليزر، مع إزالة الأجزاء الصغيرة. وباستخدام التقنية الحديثة تم تفتيت 90% من حجم الحصى خلال فترة وجيزة، وكانت 39% من الحصى مفتتة تماما، بينما كانت 52% منها مفتتة جزئياً، وجميع الأقسام  الصغيرة المفتتة كانت بحجم يكفي لمرورها عبر الحالب دون ألم شديد، مع وجود تأثر طفيف أو معدوم  في الأنسجة المحيطة، إضافة لنزيف خفيف.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد