كيف يشفي النظام الغذائي الآلام المزمنة؟

mainThumb

21-03-2021 04:51 PM

السوسنة- "أنت ما تأكله".. مقولة صحيحة، يقول الباحث الزائر بقسم التغذية من جامعة هارفارد الدكتور فريد تابونغ، "إن الكثير من الألم المزمن هو نتيجة التهاب مزمن، ونظامك الغذائي يمكن أن يساهم في زيادة الالتهاب، وهو أيضاً أحد أفضل الطرق لتقليله".
 
وقد وجدت بعض الدراسات أن الجهاز المناعي يتفاعل مع نظام غذائي غير صحي بالطريقة نفسها التي يستجيب بها للعدوى البكتيرية.
 
وتشير بعض الأدلة إلى أن النقص في العديد من المغذيات الدقيقة، مثل الزنك والسيلينيوم والحديد وحمض الفوليك والفيتامينات A وB6 وC وE، قد يغير وظيفة الجهاز المناعي. ويؤكد الأطباء أن الأطعمة الغنية بمجموعة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم "البوليفينول" يمكن أن يكون لها تأثير مضاد للالتهابات يساعد على تهدئة ومنع تفجر الألم.
 
 
 
وتشمل هذه الأطعمة العديد من العناصر الغذائية الأساسية في نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، مثل الفاكهة الكاملة (خصوصا جميع أنواع التوت) والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، الموجودة في زيت الزيتون وزيت بذور الكتان والأسماك الدهنية (مثل السلمون والسردين والماكريل)، التي قد تساعد أيضاً في السيطرة على الالتهاب.
 
وفي المقابل، هناك العديد من الأطعمة غير مرغوب فيها، مثل الصودا والأطعمة التي تحتوي على سكريات بسيطة، والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد