الهذيان أحد اعراض كورونا

mainThumb

06-11-2020 10:00 AM

السوسنة - وفقا لما توصلت إليه دراسة علمية أجراها باحثون من جامعة أوبيرتا دي كاتالونيا (UOC)، قد يكون الهذيان المصحوب بالحمى من الأعراض المبكرة لفيروس كورونا، اي بعض المرضى يصابون بالهذيان بالإضافة إلى الأعراض المعروفة الرئيسية لـ"كوفيد-19"، خاصة في حالة المرضى المسنين.

 

 "الهذيان هو حالة من الارتباك يشعر فيها الشخص بأنه يحلم وبعيد عن الواقع، ويجب أن نكون في حالة تأهب، خاصة في حالة وبائية مثل هذه، لأن الفرد الذي تظهر عليه بعض علامات الارتباك قد يكون مؤشرا على الإصابة"، حسبما أوضح الباحث في جامعة بوردو، خافيير كوريا، الذي تابع هذه الدراسة في جامعة بوردو (فرنسا).

 

ووجدت مؤشرات متزايدة على أن الفيروس التاجي يؤثر أيضا على الجهاز العصبي المركزي ما ينتج عنه تغيرات في الإدراك العصبي مثل الصداع والهذيان، بالإضافة إلى نوبات ذهانية، ويعود ذلك الى ثلاثة أسباب محتملة: نقص الأكسجة أو نقص الأكسجين العصبي، والتهاب أنسجة المخ بسبب عاصفة السيتوكين وحقيقة أن الفيروس لديه القدرة على عبور الدم، حاجز الدماغ لغزو الدماغ مباشرة"، وهذه العوامل لديها القدرة على التسبب في الهذيان.

 

وأوضح  خافيير كوريا أنه لوحظ وجود دليل على تلف الدماغ المرتبط بنقص الأكسجة في عمليات تشريح جثث الأشخاص الذين ماتوا من فيروس كورونا، وأنه كان من الممكن عزل الفيروس من أنسجة المخ.

أسترازينيكا تبدأ تجربة علاج كورونا بالأجسام المضادة

ويرجح الباحثون أن يكون الهذيان والعجز المعرفي والتشوهات السلوكية ناتجة عن التهاب جهازي في الدماغ وحالة من نقص الأكسجة، ما يؤدي أيضا إلى التهاب الأنسجة العصبية في مناطق مثل الحُصين، والتي ترتبط مع الاختلالات المعرفية والتغيرات السلوكية التي يقدمها المرضى الذين يعانون من الهذيان.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد