أبرز ردود الفعل على وفاة أمير الكويت

mainThumb

29-09-2020 07:59 PM

السوسنة - منذ إعلان وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، اليوم الثلاثاء، توالت ردود فعل رؤساء الدول معزين بالأمير الملقب "بحكيم الخليج"، وقد اتفق المعزون على دور الأمير صباح في محاولاته الحثيثة على رأب الصدع الخليجي الحاصل المستمر منذ نحو 3 سنوات.

وجاءت تعزية ملك الأردن عبدالله الثاني، باستذكار دور الأمير وانسانيته التي عرف بها، وقال الملك: "فقدنا اليوم أخاً كبيراً وزعيماً حكيماً مُحبّاً للأردن سمو الشيخ صباح الأحمد رحمه الله".

واضاف في تغريدة على "تويتر": " ان سموه كان قائداً استثنائياً وأميراً للإنسانية والأخلاق، كرّس حياته لخدمة وطنه وأمته ولم يتوانَ في مساعيه الخيّرة عن بذل كلّ جهدٍ لوحدة الصف العربي".

أما الشيخ تميم بن حمد أمير دولة قطر، فقد وصف الأمير الراحل بـ "القائد العظيم والداعي للوحدة"، وقال الشيخ تميم في بيان صادر عن الديوان الأميري: "إن المغفور له صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كان قائدا عظيما وزعيما فذا اتسم بالحكمة والاعتدال وبعد النظر والرأي السديد، كرس حياته وجهده لخدمة وطنه وأمته، والدعوة إلى الحوار والتضامن ووحدة الصف العربي والدفاع عن قضايا أمته العادلة".

محطات في حياة امير الانسانية .. صباح الصباح

من جانبه فقد وصف الرئيس العراقي برهم صالح الشيخ صباح بـ "الزعيم الحريص على شعوب المنطقة، وكتب صالح: "بحزن بالغ تلقينا نبأ وفاة الأمير المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. كان الأخ الكبير والزعيم الحريص على شعوب المنطقة".

وأضاف: "عرفناه بإنسانيته وحرصه على علاقات كويتية عراقية متينة. عمل بدون كلل على جمع الكلمة ومغادرة الخلاف، وأضحى مثالا للسلام والخير. تعازينا لأهلنا في الكويت الشقيق".

من جتها أصدرت السعودية، عن طريق الديوان الملكي بيانًا نعت فيه الأمير صباح، وقال البيان: ""الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، تلقيا ببالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح".

وعلى الصعيد الدولي، فقد أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن حونه لنبأ وفاة أمير الكويت، وكتب أردوغان: "تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وأعرب باسم الشعب التركي عن مشاعر التعازي والمواساة الخالصة للشعب الكويتي الشقيق، سائلا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته".

الشيخ نواف الجابر الصباح أميراً للكويت

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد