للوقاية من الانفلونزا اشرب يانسون .. فوائد كثيرة

mainThumb

17-12-2019 12:48 PM

السوسنة - مشروب نبات اليانسون"الأنيسون" الذي  تعود أصوله الى مصر حيث ورد في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية وله عدة أسماء منها: "ينكون وتقدة وكمون حلو" وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة.
 
 
 ويستخدم اليانسون بكثرة وبشكل واسع جدا في لبنان وسوريا والصين واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الأمريكية والهند وأسبانيا وإيران وتركيا ,ويعد أحد أنواع التوابل التي تستخدم لغايات علاجية ودوائية .
 
ويعتبر اليانسون من الأعشاب المهمة لعلاج نزلات البرد والصدر  والسعال والربو لاحتواء بذوره على  قيمة غذائية كبيرة ، اذ يحتوي كل 100 غم منها على 337 سعرة حرارية وعلى حوالي 18 غم بروتين، و16 غ دهون و50 غم نشويات، كما انها غنية بعناصر الكالسيوم والصوديوم والحديد، وحاوية على فيتامينات الثيامين والرايبوفلافين وفيتامين (ج).
 
ويعد اليانسون مهم جدا لمكافحة الأصابة بنزلات البرد ونزلات الصدر لطرده للبلغم ومعالجته لضيق الشعب الهوائية خصوصا عند مرضى الربو ،ومهم لمعالجته التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية وبحة الصوت واحتباسه ،لذلك ينصح استخدامه  بكثرة في فصل الشتاء لتجنب الأنفلونزا وفقا لما قاله "أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية د.خالد مصيلحي.
 
ويستخدم اليانسون بكترة في إعداد الأطعمة  المختلفة منها اللحوم والبيتزا والصوصج الإيطالي وفي منتوجات المخابز والحلويات وبعض انواع الكيك والمعجنات.
 
الصفات الكيميائية والفيزيائية لليانسون
 
وفيما يتعلق بالتركيبة الكيميائية لليانسون، فانه يحتوي الى حد ما على تركيبة مشابهة لنبتة السوس، اذ يحتوي على 10% من الزيوت الطيارة ، التي تحتوي عل مادة انيثول .
 
ماذا يعالج اليانسون؟
 
يعد اليانسون مهما جدا في حياتنا اليومية لما يقدمه من فوائد كتيرة : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، مهدئ عصبي خفيف ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم.
 
ونظرا لأهميته وصى شيخ الأطباء أبقراط بتناول هذا النبات لتخليص الجهاز التنفسي من المواد المخاطية، اما معاصر ابقراط ثيوفراست فكان اكثر رومانسية فقد كان يقول: "اذا وضع المرء اليانسون قرب سريره ليلاً فسوف يرى احلاماً جميلة وذلك بفضل عطره العذب" .
 
 
ووصى عالم الاعشاب البريطاني القديم  جون جيرارد بتناول اليانسون لمنع الفواق (الحازوقة او الزغطة وكعلاج لحالات احتباس الماء وآلام الرأس والربو والتهاب القصبات الهوائية والارق والغثيان. بالأضافة الى انه يستخدم  لمكافحة القمل , وعلاج الكوليرا وحتى من السرطان. 
 
وقال  ابن سينا عن أهمية  اليانسون" إذا سحق اليانسون وخلط بدهن الورد وقطر في الأذن أبرأ ما يعرض في باطنها من صدع عن صدمه أو ضربة ولأوجاعهما أيضا كما ينفع الينسون شرابا ساخنا مع الحليب لعلاج الأرق وهدوء الأعصاب".
 
 
كما يدخل زيت اليانسون في صناعة الأقراص الملينة والمسهلات كأوراق السناميكي وكذلك في صناعة أنواع كثيرة من المستحلبات التي تؤخذ لتخفيف آلام الحلق والزور. 
 
وطريقة تحضير اليانسون  للإستفادة من فوائده هي غلي البذور يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمّر كانت الفائدة عظيمة و أنفع و كذلك مع العسل.
 
ويتعارض اليانسون مع الأدوية المضادة للتخثر، وليس لليانسون أي اعراض جانبية أذا ما تم التقيد بالجرعات المناسبة ,كما ينصح بعدم غلى بذور اليانسون طويلاً لأنها تفقد من خواص الهضم بالإضافة إلى زيوتها العطرية أثناء عملية الغلي.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد