في احتفال غريب .. مكسكيون يحتفلون بيوم الموتى !

mainThumb

29-10-2019 03:22 AM

السوسنة - حنان رمضان - تقليد غريب احتفلت به العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي اليوم الاثنين ، وهي الاحتفال بيوم يسمى محليا " يوم الموتى " بحسب وكالة انباء الاناضول التركية . 
 
 
وفي تفاصيل هذا الاحتفال ، فهو احتفال يقيمه المكسيكيون سنويا ، ويكون على شكل مهرجان احتفاء باقربائهم الذين رحلوا . 
 
ويعتقد المكسيكيون المشاركون انه في هذا اليوم بالتحديد ، تهبط ارواح موتاهم الى الارض فيقومون بهذه الاحتفالية ؛ لتكريم موتاهم . 
 
وتتضمن هذه الاحتفالات عادة ، اضاءة للشموع ، اضافة الى عدد من الطقوس الاخرى التي يقومون بها ؛ لتمييز هذا اليوم عن غيره ، منها : وضع أكاليل من الزهور على قبور اجدادهم واقاربهم الموتى ، تقديم الماكولات التي كان هؤلاء الموتى يفضلون تناولها .
 
ويتم هذا كله وسط أجواء احتفالية في مهرجان غايته على ما يبدو ، تكريم الموتى من الاحباء والاقارب ، فخلال المهرجان تنظم فعاليات فيها عروض متنوعة ومسيرات ، ويلبس الحضور خلالها البسة تحاكي الاموات واقنعة مأخوذة من رسومات الفنان المكسيكي الراحل " خوسيه غودا لوبي بوسادا"  .
 
 
والى جانب كل هذا يقوم المكسيكيون بالاحتفال بالموسيقى والرقص ، الى جانب تنظيم مواكب جنائز لاقاربهم الذين رحلوا ؛ لاعتقادهم ان هذا يعيد الارتباط بينهم وبين أمواتهم ، وتراثم المتوارث .
 
يذكر وتعد هذه العادة من العادات الغريبة التي تنتشر في المكسيك ، وهي تعود الى معتقدات يعتقدها الناس هناك وتتعلق بالحياة والموت ، فهذا الاحتفال هو جزء من واجب الاحياء اتجاه امواتهم ، الذين رحلوا والذين يفتقدونهم .
 
والجدير بالذكر أن المكسيك تقع في أمريكا الشمالية ولها حدود مشتركة مع الولايات المتحدة الاميركية الا انه في المكسيك نرى الكثير من الاختلافات الجوهرية بينها وبين دول قارة امريكا الشمالية الاخرى فهذه القارة تتكون من ثلاث دول فقط هي : كندا ، الولايات المتحدة الامريكية ، المكسيك  ، فنحن نجد كل من كندا والولايات المتحدة دول ذات ثقل اقتصادي على المستوى العالمي ، على عكس المكسيك التي لايمكننا اعتبارها قوة اقتصادية عالمية بنفس مستوى الدول السابقة ، لاكثر من سبب .
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد