الأردن يدعم المغرب ضد أي تهديدات تمسُّ أمنه واستقراره

mainThumb

02-05-2018 07:14 PM

السوسنة - أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، وقوف الأردن الى جانب المغرب ضد أي تهديدات تمسُّ أمنه واستقراره.

وقال الصفدي في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الأربعاء : "نقف مع الأشقاء في المملكة المغربية ونساندهم في مواجهة أي تهديد لأمن المغرب واستقراره ووحدة أراضيه".

وأضاف :"التضامن والتعاضد سمتان ثابتتان في علاقات المملكتين الأخوية التاريخية التي يرعاها جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه جلالة الملك محمد السادس".

وأعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، خلال لقاء مع بعض الصحفيين في الرباط، الثلاثاء، قطع بلاده علاقاتها مع طهران وطلبها من سفير إيران محمد تقي مؤيد مغادرة البلاد.

وبين أن سبب هذه الخطوة هو "انخراط حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في علاقة مع البوليساريو، وتهديد ذلك لأمن البلاد واسقراره". 

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و"البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار. 

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي لاجئين من الإقليم. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد