ألم الاسنان .. الوقاية والعلاج

mainThumb

01-01-2018 08:06 PM

السوسنة - من أصعب الآلام التي يمكن أن يشعر بها الانسان بين الحين والآخر هي ألم الاسنان والتي تعد من الأعراض المنتشرة والتي يعاني منها أغلب الاشخاص ومع اختلاف الفئات العمرية .. وياتي ذلك نتيجة تسوس الأسنان او حدوث التهاب  في اللثة ، او ان تكون الاسنان تتحسس من اغلب المواد الغذائية والمشروبات الباردة او الساخنة ، أو حدوث كسر في  أحد أجزاء الأسنان، وقد يزداد الألم نتيجة الضغط المستمر على الضرس وذلك عند مضغ الطعام ،  كما ان العصبية او الحالة النفسية تلعب دورا مهما في ظهور ألم الأسنان ،  ويمكن أن يظهر ألم الضرس تلقائياً بدون وجود أيّ محفز مسبق  .
 
 وفي بعض الاوقات يشعر الانسان بألم مفاجئ أثناء ممارسة كافة طقوس اليوم المعتادة  مما يفسد الاستمتاع بباقي اليوم .. ومن ثم يتلاشي الألم بشكل مفاجئ ايضا فما الاسباب المؤدية الى ذلك ؟؟ 
ولنجد تفسير لذلك قال طبيب الأسنان الألماني توماس فولف  إن ألم الأسنان المفاجئ قد يعود لأسباب مختلفة  وكثيرة ، مشيرا الى ان  هناك أشارات تحذيرية تعبر ان هناك شيء ليس  على ما يرام . 
 
واضاف أن السبب يعود في اغلب الاوقات  الى وجود تسوس في الاسنان كما قد يعود الى وجود  أعناق اسنان مكشوفة ، والتي تنجذب بشكل متزايد للأطعمة الباردة أو السكرية أو الحمضية ،  وهناك اسباب اخرى كوجود شق صغير في السن ، وذلك عن تناول الاطعمة الصلبة التي تؤدي في الاحيان الى كسر السن والشعور بآلام حادة . 
 
وأكد أنه من الممكن  التخلص  بشكل نهائي من ألم الاسنان المفاجئ  من خلال الفحص المستمر وزيارة طبيب الاسنان وذلك لمعرفة السبب الحقيقي لتلك الآلم .. فإذا كان الألم يعود  إلى التسوس سيتم علاجه  بواسطة الحفر ثم الحشو. ام اذا كان المسؤول عن تلك الآلام التهابات اللثة فيجب تنظيف اللثة ،بواسطة الادوية المتخصصة لذلك ..

الوقاية من تسوس الأسنان
 
 درهم وقاية خير من قنطار علاج ، لذا يتطلب  على الانسان منذ صغره ان يدرك كيف يمكنه وقاية نفسه من تسوس الأسنان ، فكيف لنا ان نحمى أنفسنا من تسوس الاسنان ،  ونقصد بالحماية الوقاية وليس العلاج ، ففي بداية الامر يتطلب منا تنظيف الأسنان مرتين على الاقل خلال اليوم  بطريقة صحية وذلك بأستخدام معجون الأسنان المناسب  لمنع تكوين الأحماض التي تساعد على تسوس الاسنان ، كما يجب استعمال الخيط السني  وذلك للوصول الاماكن التي يصعب تنظيفها بفرشاة الاسنان أي ما بين الاسنان وذلك مرة على الاقل يوميا   ، استخدام مادة  مضمضة التي تحتوي على الفلورايد، فهي مادة تساعد على الحماية من تسوّس الأسنان كما يمكننا وضعها على الأسنان مباشرة، أو اضافتها مع مياه الشرب، ولكن يجب استخدامها بناء على وصفة طبية ،التقليل من تناول الاغذية غير الصحية كالحلويات  والعصائر غير الطبيعة والمشروبات الغازية  قدر المستطاع  والحرص على تناول الأغذية الصحية المناسبة  بما فيها الفواكة والخضار الطازجة ، وخاصّة  الاغذية التي تحتوي على الكالسيوم والفوسفات والمعادن بشكل عام ، زيارة طبيب الاسنان  بشكل دوري على الاقل مرة كل ستة أشهر ، وذلك يمنح شعور بالأطمئنان على سلامة الأسنان وتشخيص  واكتشاف المشاكل السنية في مراحل مبكرة قبل تفاقهما وتطورها . 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد