طائرة «قاذفة» من دون طيار إيرانية الصنع

mainThumb

23-08-2010 02:20 AM

كشف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، الاحد، عن أول طائرة «قاذفة» من دون طيار تحمل اسم «كرار» قادرة على حمل مختلف أنواع القنابل، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي لكن من دون أن يوضح مداها.

وبث التلفزيون صوراً لطائرة «كرار» من دون طيار وهي مجهزة بمحرك سريع، بإمكانها أن تحمل مختلف أنواع القنابل. وقدمت الطائرة التي لم يوضح مداها على أنها أول «طائرة من دون طيار حاملة للقنابل تنتجها إيران وقادرة على اجتياز مسافات طويلة بسرعة كبيرة».

ونقل الموقع الإلكتروني للتلفزيون الرسمي عن وزير الدفاع الجنرال أحمد وحيدي قوله إن «كرار» تعد «رمز تقدم الصناعة الدفاعية لإيران».

وكشفت الطائرة «كرار» بعد يومين من التجربة الناجحة لصاروخ أرض ـــــ أرض من طراز «قيام» الذي يملك «ميزات تقنية جديدة وقدرة تكتيكية فريدة» بحسب وزير الدفاع.

وقال الوزير إن هذا «الصاروخ أرض ــــ أرض ليست له أجنحة، وبالتالي فإن لديه قدرة تكتيكية كبيرة تحد من فرص رصده».

وينتظر أن تدشن إيران خلال الأيام المقبلة أيضاً خطي إنتاج لزوارق سريعة من طراز «سراج» و«ذو الفقار» مجهزة بقاذفة صواريخ.

وقد أكثرت الجمهورية الإسلامية في الأشهر الأخيرة من إعلاناتها عن تطوير أسلحة جديدة، وخصوصاً أنظمة الصواريخ والطائرات من دون طيار والمراكب السريعة أو حتى الغواصات.

يأتي هذا بالتوازي مع تهديدات إسرائيلية متكررة بمهاجمة البرنامج النووي الإيراني، وصدور تقارير صحافية تطرح سيناريوهات هذا الاحتمال، هذا فضلاً عن التهديدات الأميركية بعدم استبعاد خيار الضربة العسكرية ضدّ البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

(أ ف ب)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد