المايسترو سكرية: يوسف خاشو اول مؤلف موسيقي اردني

mainThumb

28-02-2018 04:36 PM

السوسنة - قال المايسترو الدكتور هيثم سكرية إن الموسيقي المايسترو يوسف خاشو(1927-1997)، اول مؤلف موسيقي اردني يهتم بالكتابة والتأليف الموسيقي الاوركسترالي.
 
وبين الدكتور سكرية في محاضرة بعنوان "يوسف خاشو موسيقار عالمي" مساء امس الثلاثاء برابطة الكتاب الاردنيين، أن خاشو نحا في اعماله الموسيقية منحى التوجه الوطني واستنباط الموروث.
 
وعرض في المحاضرة التي ادارها الدكتور احمد ماضي، اعماله السيمفونية، منها سيمفونيات "القدس" عام 1967 و"الحسين بن طلال" عام 1972 و"الحسين بن علي" عام 1975، و" وآه فلسطين" عام 1976 و"الهاشميون" عام 1993 و"اردن الحسين" عام 1986، وغيرها.
 
واشار الى ابرز اعماله في تأليف الموسيقى التصويرية، منها مسرحيتا "الطريق الخضراء" والغنائية "مدينة السوسنة" اخراج لينا التل، و"جرش إطلال وظلال"، وهي موسيقى وصفية لمدينة جرش، علاوة على تأليفه موسيقى مجموعة من اغاني الاطفال.
 
وتطرق الدكتور سكرية الى مراحل حياة يوسف خاشو الذي نشأ في اسرة غير فنية لكنها محبة للفنون بمختلف اشكالها، لافتا الى ان خاشو انشأ المعهد الموسيقي الاردني التابع لوزارة الثقافة واسس اول اوركسترا سيمفونية اردنية، وألف العديد من الكتب المتخصصة في النظريات الموسيقية، وحصل على وسامي الاستقلال والكوكب من جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد