اجواء ماطرة الاحد مع حلول اربعينية الشتاء

mainThumb

19-12-2008 12:00 AM

قالت دائرة الارصاد الجوية انه سيطرأ انخفاض على درجات الحرارة يوم الاحد المقبل ويكون الجو لطيفا اثناء النهار مع ظهور السحب العالية وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة وفي ساعات الليل يتحول الجو تدريجيا الى غائم جزئي ويحتمل سقوط امطار متفرقة في شمال المملكة .

وتدخل اربعينية الشتاء مساء الاحد – بإذن الله – باجواء ماطرة بعد انحباس مطري ، يخشى ان يؤثر سلبا على مخزون المياه والمزروعات .

وتعتبر أربعينية الشتاء من أكثر أيام السنة برودة حيث يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في عمان 12 درجة مئوية ومعدل درجة الحرارة الصغرى 3 درجات, وتعتبر منطقة الشوبك أبرد منطقة خلال هذه الفترة حيث يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى 9 درجات ومعدل درجة الحرارة الصغرى درجة مئوية واحدة تحت الصفر.

وتعتبر أربعينية الشتاء أطول ليلة في السنة بالنسبة لنصف الكرة الشمالي واقصر نهارا حيث تكون الشمس عمودية على مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي, وبالتالي تكون في ابعد نقطة عن نصف الكرة الشمالي حيث تبدأ الشمس بعدها حركة ظاهرية باتجاه الشمال حيث يبدأ النهار بالزيادة وينقص الليل تدريجيا إلى أن يتساوي الليل والنهار في الاعتدال الربيعي يوم 22 آذار .

وسجلت أقل درجة حرارة صغرى في اربعينية الشتاء 15 درجة تحت الصفر في منطقة الشوبك. كما تتميز هذه الفترة بعدد أيام الصقيع خاصة في مناطق البادية الأردنية والمرتفعات الجبلية العالية. أما كميات الهطول خلال هذه الفترة فتشكل ما نسبته 25-35 بالمئة من الموسم المطري وتتأثر المملكة خلال هذه الفترة بعدد من المنخفضات الجوية التي يصحبها عادة كتل هوائية باردة تؤدي إلى هطول الأمطار, كما تشهد المملكة عدداً من حالات تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية خلال فترة أربعينية الشتاء.

وبالنسبة لحالة الطقس يوم السبت فيكون الجو لطيفا نهارا وباردا ليلا مع ظهور بعض السحب العالية وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد