بوتو تستأنف حملتها الاحتجاجية على فرض حالة الطورائ

mainThumb

10-11-2007 12:00 AM

السوسنة - استأنفت زعيمة المعارضة الباكستانية ورئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو حملتها الاحتجاجية على فرض حالة الطورائ بعدما سمحت لها السلطات بمغادرة منزلها ورفع الإقامة الجبرية التي فرضت عليها لساعات الجمعة.

ومن المقرر أن تجري بوتو سلسلة من اللقاءات مع دبلوماسيين أجانب وزعماء في الجمعيات المدنية وأنصار حزبها.  كما تعهدت بمواصلة حملتها في تحدي حالة الطورائ التي فرضها الرئيس برفيز مشرف وحثته على التخلي عن قيادة الجيش.

في غضون ذلك، اعلنت السلطات الباكستانية انها قد ترفع حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ أسبوع "في غضون شهر".  وقال المدعي العام الباكستاني محمد قيوم ان "الحالة الامنية تتحسن" وامل ان "يستمر هذا التحسن". وكانت السلطات الباكستانية قد وضعت بوتو تحت الاقامة الجبرية منذ صباح الجمعة الامر الذي منعها من الانتقال من اسلام اباد الى مدينة روالبندي حيث كانت قد دعت الى تظاهرة حاشدة.

وعلى الرغم من بقاء بوتو سجينة في منزلها، تظاهر انصارها متحدين حظر التجول، لكن الشرطة اعتقلت الآلاف منهم ومن بينهم محامين وناشطين في مجال حقوق الانسان واعلاميين.  وتدعو بوتو مشرف الى رفع حالة الطوارئ التي فرضها في البلاد والى الاستقالة من منصبه كقائد للقوات المسلحة الباكستانية بحلول 15 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

الا ان مشرف تعهد باجراء الانتخابات في مدة اقصاها 15 فبراير/ شباط المقبل، اي بتأجيلها لمدة شهر، كما وعد بالاستقالة من منصبه العسكري في حال انتخب رئيسا وصدقت المحكمة العليا الباكستانية على انتخابه.  وانتقدت رئيسة الوزراء السابقة تصريحات مشرف واصفة اياها بـ"الغامضة والعامة".

وجاء القرار الباكستاني بعد أن دعت الولايات المتحدة باكستان إلى إطلاق سراح رئيسة الوزراء السابقة، كما حثت السلطات الباكستانية على الإسراع بالعودة إلى الديمقراطية حسبما صرح ناطق باسم مجلس الأمن القومي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد