اردوغان : شن عملية عسكرية شمال العراق أمر وارد

mainThumb

06-11-2007 12:00 AM

السوسنة - نقلت وكالة الاناضول التركية الثلاثاء عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قوله في ساعة متأخرة يوم الاثنين ان تنفيذ عملية عسكرية ضد المتمردين الاكراد المتمركزين في شمال العراق مازال أمرا في الحسبان. وفي محادثات في البيت الابيض مع رئيس الوزراء التركي وعد الرئيس الأمريكي جورج بوش بأن تقدم بلاده مزيدا من المساعدة لتركيا في محاربة متمردي حزب العمال الكردستاني.  ووصف بوش حزب العمال الكردستاني بأنه " منظمة ارهابية وعدو لتركيا والعراق الحر والولايات المتحدة".

وعرض بوش خلال المحادثات تبادل المعلومات الاستخباراتية للمساعدة في قتال حزب العمال. وأكد أن اتصالات منتظمة سنجري بين كبار القادة العسكريين الأمريكيين والاتراك لتنسيق جهود مراقبة تحركات المقاتلين الاكراد.  وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين " أوضحت لرئيس الوزراء اننا نريد العمل عن القرب لإيجاد وسيلة لمواجهة هذه المشكلة". ويأتي العرض الأمريكي بزيادة التعاون الاستخباراتي والتنسيق العسكري في إطار جهود واشنطن لاقناع حكومة اردوغان بالتخلي عن التوغل البري في شمال العراق لضرب قواعد حزب العمال.

ويتعرض إردوغان لضغوط داخلية متصاعدة للمضي قدما في العمل العسكري الموسع بعد أن ادت الهجمات الكردية الشهر الماضي فقط لمقتل نحو 40 جنديا تركيا.

وكان رئيس الوزراء التركي قد اعرب عن امله في ان تسفر محادثاته بواشنطن عن إقدام الولايات المتحدة على اتخذا خطوات ملموسة للتصدي للمتمردين الاكراد.  وفي تصريحات للصحفيين بشكل منفصل عقب اللقاء أعرب رئيس الوزراء التركي عن سعادته للطريقة التي سارت بها محادثاته في البيت الأبيض.

وبدا اردوغان راضيا بصفة خاصة عن وصف بوش لحزب العمال بالعدو.وقال" اعتقد اننا لسنا بحاجة لشرح ما نفهمه من كلمة عدو".  وكان إردوغان اتهم قبل الزيارة واشنطن بعدم اتخاذ أي خطوات ملموسة لوقف العنف الكردي، ويقول مراقبون إن نتاج محادثات واشنطن ستحدد بدرجة كبيرة القرار النهائي لتركيا بشان العمل العسكري

ويرى المحللون أن إردوغان نجح بعد أن حشد قواته على الحدود العراقية في الحصول على مبتغاه من التعهدات العراقية والأمريكية بمواجهة أنشطة حزب العمال.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو على علاقات التحالف الوثيقة بين بلادها وتركيا وأكدت رغبة واشنطن في التعاون مع انقرة لمواجهة" إرهابيي حزب العمال الكردستاني".  وأضافات بيرينو انه يجب القضاء على هؤلاء"الإرهابيين" من خلال التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا والعراق لضمان عدم توافر ملاذ آمن لهم في المنطقة. وقد تجمع عدد من المتظاهرين الأكراد امام البيت البيض في مظاهرة احتجاج على موقف إردوغان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد