العاهل السعودي يزور الفاتيكان الثلاثاء

mainThumb

05-11-2007 12:00 AM

السوسنة - لاول مرة في تاريخ العلاقات بين رئيس الكنيسة الكاثوليكية والسعودية يستقبل البابا بنديكتوس السادس عشر الثلاثاء في الفاتيكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي وصل الاثنين الى روما في اطار جولة اوروبية.

ومرحلة روما هذه من جولة العاهل السعودي الذي تقف بلاده وراء مبادرة سلام عربية في الشرق الاوسط بعد زيارتيه للندن وجنيف ستشهد ايضا لقاءات للملك عبد الله مع كبار المسؤولين الايطاليين المشاركين في الاطار الاوروبي في مساعي البحث عن حل لنزاعات الشرق الاوسط.

وكان رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي زار الرياض في نيسان/ابريل الماضي. ويستقبل برودي العاهل السعودي مساء الثلاثاء في حين يلتقي وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما نظيره السعودي الامير سعود الفيصل.

غير ان العلامة الفارقة في هذه الزيارة تتمثل في زيارة "خادم الحرمين الشريفين" للفاتيكان ولقاءه مع البابا في الوقت الذي لا توجد فيه علاقات دبلوماسية بين الفاتيكان والسعودية.

الا ان الملك عبد الله (84 عاما) يعرف الفاتيكان الذي سبق ان زاره حين كان وليا للعهد للقاء البابا السابق يوحنا بولس الثاني في 25 ايار/مايو 1999.

وسبقت زيارة الملك عبد الله زيارة وزير الخارجية السعودي في 6 ايلول/سبتمبر والذي استقبله خلالها البابا في مقره الصيفي "كاستل غوندولفو" في الريف الايطالي.

وبحسب بيان للفاتيكان فان المباحثات تمحورت انذاك حول "الدفاع عن القيم الدينية والاخلاقية والنزاع في الشرق الاوسط والوضع السياسي والديني في السعودية واهمية الحوار بين الثقافات والاديان ومساهمة اتباع مختلف الديانات في النهوض بالتفاهم بين البشر والشعوب".

وينتظر ان تكون هذه المحاور ذاتها في صلب مباحثات الثلاثاء بحسب مصدر في الفاتيكان.

وتأتي هذه المباحثات بين العاهل السعودي والبابا في سياق تهدئة العلاقات بين الفاتيكان والعالم الاسلامي اثر الازمة التي اثارها في ايلول/سبتمبر 2006 خطاب للبابا بنديكتوس السادس عشر بدا فيه وكأنه يربط بين الاسلام والعنف.

يشار الى ان العديد من كبار فقهاء الدين السعوديين كانوا بين الموقعين على رسالة وجهها 138 مثقفا او مسؤولا دينيا مسلما الى مسؤولين مسيحيين للمطالبة بالحوار.

وراى الفاتيكان ان هذه الرسالة التي نشرت في 11 ايلول/سبتمبر بمناسبة عيد الفطر المبارك "ايجابية" و"مشجعة".

وكان العاهل السعودي قام الاسبوع الماضي بزيارة دولة استمرت ثلاثة ايام لبريطانيا كانت الاولى من نوعها لعاهل سعودي منذ 20 عاما وواكبها جدل بشأن وضع حقوق الانسان والفساد في السعودية.

ومن المقرر ان يزور العاهل السعودي ايضا المانيا وتركيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد