موفاز : كل الخيارات مطروحة لوقف برنامج إيران النووي

mainThumb

10-11-2007 12:00 AM

السوسنة - قال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شاوول موفاز السبت ان "كل الخيارات مطروحة" لوقف برنامج ايران النووي مشيرا الى احتمال اللجوء إلى القوة. وقال موفاز للاذاعة الاسرائيلية العامة ان "الاستراتيجية في الوقت الراهن استراتيجية عقوبات وجبهة موحدة من دول عديدة والتأكيد بدون التباس ان كافة الخيارات مطروحة".

واجرى نائب رئيس الوزراء خلال الاسبوع الجاري محادثات في واشنطن مع مسؤولين اميركيين في اطار الحوار الاستراتيجي بين البلدين حول الملف النووي الايراني.

وتتهم اسرائيل والولايات المتحدة ايران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء تطوير برنامجها النووي المدني وهو ما تنفيه طهران.

واضاف موفاز الذي شغل في الماضي منصبي رئيس الاركان ووزير الدفاع "اعتقد مثل اخرين ان اللجوء الى القوة هو خيار اخير"، مؤكدا انه "من الواضح ان فرص الحل التفاوضي ستتقلص اذا لم تتوصل الدبلوماسية الى وقف برنامج ايران النووي".

وتابع "خلال مناقشاتي مع الاميركيين شعرت انهم يدركون تماما فداحة الخطر وانهم عازمون على وقف البرنامج النووي الايراني".واضاف ان "امتلاك ايران سلاحا نوويا سيكون خطرا على السلام في العالم وعلى وجود اسرائيل ولا يمكن العالم ان يقبل ذلك".

وكان موفاز اعلن الجمعة لدى عودته من الولايات المتحدة ان اسرائيل والولايات المتحدة اتفقتا على تشكيل لجنتي عمل في اطار حوارهما الاستراتيجي حول الملف النووي الايراني.

وستكلف احدى اللجنتين بجمع المعلومات حول البرنامج النووي الايراني والثانية

باعداد عقوبات المجتمع الدولي ضد ايران بهدف وقف نشاطاتها في تخصيب اليورانيوم، المرحلة الضرورية لانتاج السلاح النووي. وستجري المناقشات المقبلة بين البلدين حول ذلك الملف في كانون الثاني/يناير 2008. وستكون رابع جولة من المناقشات منذ كانون الثاني/يناير 2007.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد