قطاع غزة مقبل على ازمة كهرباء جديدة

mainThumb

13-04-2008 12:00 AM

اعلن مدير محطة توليد كهرباء غزة ان المحطة قد تتوقف قريبا ما لم تفتح اسرائيل معبر ناحال عوز وتسمح باستئناف شحنات الوقود الضرورية لتشغيل المحطة. وكان مسؤول اسرائيلي اعلن الأحد ان معبر ناحال عوز الذي ينقل عبره الوقود الى قطاع غزة سيبقى مغلقا لبضعة أيام.

وكانت اسرائيل قد أغلقت المعبر المذكور الأربعاء بعد أن تعرض لهجوم مسلحين فلسطينيين أدى لمقتل اثنين من الاسرائيليين. وحذر رفيق مليحة، رئيس شركة توليد الطاقة في قطاع غزة، من أنه قد يضطر إلى قطع إمداد الكهرباء عن نصف مليون شخص قريبا.

ولم يوضح مليحة مدى قدرة المحطة على العمل في ظل المخزون الحالي من الوقود، وكانت المحطة قد توقفت عن العمل في يناير/ كانون الثاني الماضي لمدة ثلاثة أيام بعد ان قامت إسرائيل بإغلاق جميع المعابر المؤدية لقطاع غزة. يشار إلى أن محطة الكهرباء المهددة بالتوقف توفر 30 % من احتياجات سكان القطاع من الكهرباء، اما البقية فتأتي من إسرائيل ومصر.

من جهتها دعت السلطة الفلسطينية مصر لمواصلة جهودها لإعادة الهدوء إلى قطاع غزة وتفادي خطر قيام إسرائيل باجتياح بري للقطاع.

ودعا رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير صائب عريقات كل الفصائل الفلسطينية في القطاع إلى التعاون مع مصر لتهدئة الأوضاع وحماية الشعب الفلسطيني. جاء ذلك عقب محادثات اجراها عريقات في القاهرة مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، وحذر عريقات من كارثة في غزة إذا أقدمت إسرائيل على شن هجوم موسع على القطاع. وكانت القوات الإسرائيلية انسحبت من قطاع غزة السبت بعد توغل الجمعة الذي خلف ثمانية قتلى فلسطينيين ونحو 28 جريحا. /وكالات/



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد