اتفاق ايراني روسي لاستكمال بناء محطة بوشهر

mainThumb

13-12-2007 12:00 AM

السوسنة - قالت الشركة الروسية المكلفة ببناء مفاعل بوشهر النووي الإيراني، الخميس، إن روسيا وإيران سوتا كل خلافاتهما بشأن بناء المحطة النووية، واتفقتا على استكمال بناء هذه المنشأة ضمن جدول زمني محدد.  وقال سيرجي شماتكو، رئيس الشركة الروسية، أتوم تروي إسكبورت، " لقد تمكنا من حل كل المشكلات التي كانت قائمة مع الإيرانيين. واتفقنا مع زملائنا الإيرانيين على إطار زمني لاستكمال بناء المنشأة. وسنصدر إعلانا في هذا الصدد عند نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول".

وتزامن افعلان عن تسوية الخلاف بشان مفاعل بوشهر مع محادثات اجراها وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف.

وقد وقع متكي اتفاقا مع رئيس هيسة الطاقة الذرية الروسية سيرجي كيرينكو.

ويُذكر أن تقريرا جديدا لوكالة الاستخبارات الأمريكية قد خلص إلى أن إيران أوقفت العمل في برنامج تسلحها النووي عام 2003 ولا تزال ملتزمة بهذا الوقف في الوقت الراهن.

ويتناقض ما ورد في "تقييم الاستخبارات الوطنية" الأمريكية عن طموحات إيران النووية مع ما تقوله الإدارة الأمريكية من أن طهران تسعى لتطوير قنبلة نووية.

وقالت وكالة أنباء رويترز إن هذا التقرير قد يقوض الجهود التي تبذلها واشنطن لإقناع الدول الكبرى بفرض حزمة ثالثة من العقوبات ضد إيران عبر الأمم المتحدة.

لكن مستشارا رفيعا للرئيس بوش قال إن التقرير إيجابي مضيفا " أن خطر امتلاك إيران لسلاح نووي لا يزال جديا".

وقد أشار التقرير إلى استمرار إيران في تخصيب اليورانيوم ، لكن طهران تقول إنها تهدف لاستخدامه في الأغراض السلمية وتوليد الطاقة.

وتتعرض إيران في الوقت الراهن لعقوبات دولية فرضها مجلس الأمن الدولي بسبب رفضها الاستجابة لمطالب المجلس بوقف تخصيب اليورانيوم، كما تخضع لعقوبات اقتصادية مباشرة من جانب الولايات المتحدة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد