ارجاء الجلسة التاسعة لانتخاب رئيس الجمهورية في لبنان

mainThumb

17-12-2007 12:00 AM

السوسنة - ارجئت الجلسة التاسعة لانتخاب رئيس جديد للبنان اليوم الاثنين الى السبت 22 كانون الاول/ديسمبر، بحسب ما جاء في بيان صدر عن الامانة العامة لمجلس النواب.وجاء في البيان الذي تلاه المسؤول الاعلامي في المجلس النيابي محمد بلوط "قرر رئيس المجلس النيابي نبيه بري تأجيل الجلسة المقررة اليوم لانتخاب رئيس الى الساعة 30،12 (30،10 ت غ) من الاثنين 22 كانون الاول/ديسمبر".

وقال النائب انطوان زهرا من حزب القوات اللبنانية تعليقا على فشل المجلس النيابي للمرة التاسعة في الالتئام لانتخاب رئيس "ما زال قرار سوريا وحلفائها في لبنان الفراغ".

واضاف "ندعو الحكومة الى اقرار مشروع تعديل الدستور وارساله الى المجلس النيابي لوضع الجميع امام مسؤولياتهم".

وكانت المشاورات تكثفت بعد وصول عدد كبير من النواب الى مقر البرلمان قبل الظهر حول صيغة دستورية تتيح انتخاب قائد الجيش رئيسا من دون تعديل الدستور. وكانت الاتصالات بين المعارضة والاكثرية تعثرت عند آلية تعديل الدستور بعد ان رشحت الاكثرية سليمان على اساس انه شخصية على مسافة واحدة من جميع الاطراف، واعتبرته المعارضة مرشحا مقبولا.

غير ان الدستور اللبناني يحظر انتخاب رئيس يكون من موظفي الفئة الاولى ما لم يقدم استقالته قبل سنتين من الانتخابات. ويفترض ان يمر التعديل الدستوري بالحكومة، بحسب الدستور، الا ان المعارضة تعتبر الحكومة برئاسة فؤاد السنيورة "فاقدة للشرعية"، وسعت الى صيغة لتعديل الدستور تتجاوز الحكومة. واعلن عدد من نواب الاكثرية الاثنين امكان قبولهم بصيغة "تفسير الدستور" لا تعديله، فيما تمسك نواب من المعارضة بضرورة التوصل الى اتفاق سياسي يشمل "سلة

متكاملة" بينها رئاسة الحكومة المقبلة وتشكيلة الحكومة والتعيينات الامنية وقانون الانتخابات النيابية المقبل. وقال النائب مصطفى علوش من الاكثرية لوكالة فرانس برس "المفاوضات السياسية توقفت، عدنا الى نقطة الصفر".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد