حجاج غزة يهددون بحرق باخرتهم في حال إعادتهم للأردن

mainThumb

29-12-2007 12:00 AM

السوسنة - هدد الحجاج العالقون في باخرة تقلهم بين ميناء العقبة ونويبع المصري، الليلة، بحرقها في حال تم إعادتهم إلى الأردن. وقال الحاج كمال النيرب "أبو عوض" ، الأمين العام للجان المقاومة الشعبية، في اتصال هاتفي مع موقع "قاوم" أن الحجاج يرفضون العودة إلى الأردن، حيث أن السفينة التي تقلهم وصلت إلى مسافة لا تزيد عن مائتي متر من ميناء نويبع.

وأضاف الحاج " أبو عوض"، بلهجة غاضبة: "نحن نأبى أن نعود إلى الأردن، نريد الذهاب إلى ديارنا، لا أن نحتجز دون وجه حق، وسنحرق السفينة التي تقلنا إذا أرغمونا على العودة".

وتابع الأمين العام للجان المقاومة : "هناك 1100 حاج على ظهر السفينة كان لهم أمل بالوصول إلى نويبع، تمهيداً للعودة إلى غزة، لكن للأسف فوجئنا بالقرار المصري، ونحن هنا نطالب أصحاب الضمير بالتحرك وإلا فإن العواقب ستكون وخيمة، ونشجب الانصياع للضغوط الإسرائيلية".

وأكد رفض الحجاج إعادة أي منهم إلى الأردن بأي شكل من الأشكال، وناشد الأمة الإسلامية والعربية إنقاذ هؤلاء الحجاج الذين كان همهم الأول والأخير إرضاء ربهم من خلال أداء مناسك الحج ومن ثم العودة إلى ديارهم في القطاع.

وكان مصدر امني في ميناء نويبع المصري (على البحر الاحمر) قال ان اكثر من الفي حاج فلسطيني من قطاع غزة عالقون في البحر امام هذا الميناء على متن عبارتين قدما على متنهما من العقبة بعد ان رفضوا طلبا من السلطات المصرية بالتعهد كتابيا بالعودة الى غزة عن طريق اسرائيل من معبر كرم ابو سالم.

واوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان "قرابة 2250 حاجا موجودون على متن العبارتين ويرفضون العودة الى غزة عن طريق معبر كرم ابو سالم".

ويطالب الحجاج، ومن بينهم العديد من اعضاء وكوادر حركة حماس، بالعودة من نفس المنفذ خشية ان تقوم السلطات الاسرائيلية باعتقالهم اذا ما توجهوا الى غزة عبر منفذ كرم ابو سالم على الحدود المصرية-الاسرائيلية.

ودعت حركة حماس اليوم السبت الحكومة المصرية الى تحمل المسؤولية وضمان عودة حجاج قطاع غزة عبر معبر رفح "بسلام وامان".

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس في مؤتمر صحافي "نحن لا نعفي القيادة المصرية من تحمل مسؤوليتها" مضيفا ان "عودة الحجاج سالمين الى ديارهم هو مرهون بالحكومتين المصرية والاردنية اللتين ندعوهما الى رفض الضغوط الامريكية والصهيونية التي تتم بتشجيع من سياسة السلطة الموجودة برام الله التي عبرت عن انزعاجها منذ البداية لخروج حجاج غزة عبر معبر رفح الى مصر".وكانت السلطات المصرية سمحت لهؤلاء الحجاج الفلسطينيين مطلع كانون الاول/ديسمبر الجاري بالمرور من منفذ رفح البري الواقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة لاداء مناسك الحج في السعودية.

واحتجت اسرائيل رسميا لدى الحكومة المصرية على عبور الحجاج الفلسطينيين لكن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اكد انذاك انه "غير معني" بالاحتجاج الاسرائيلي بل ان ما يعنيه هو تمكين الحجاج الفلسطينيين من اداء الحج.

واغلق معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على القطاع في منتصف حزيران/يونيو الماضي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد