واشنطن تحذر طهران من تكرار حادث مضيق هرمز

mainThumb

08-01-2008 12:00 AM

السوسنة - رفضت الولايات المتحدة الثلاثاء تاكيدات ايران بان الحادث بين زوارق ايرانية وبوارج اميركية في مضيق هرمز كان عاديا وحثت طهران على "عدم تكرار ذلك". وقالت المتحدة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان الحادث "لم يكن عاديا بل كان متهورا".

ويستعد الرئيس الاميركي جورج بوش للقيام بجولة في الشرق الاوسط يسعى خلالها الى تشكيل جبهة موحدة لمواجهة ايران. وقالت المتحدثة "من الصعب علينا التكهن بما يفكرون او يفعلون او ما اذا كانوا يخططون للقيام بمثل هذه الاعمال في المستقبل. ما استطيع ان اقوله لكم هو ان موقفنا هو ان عليهم ان لا يفعلوا ذلك مرة اخرى".

وقالت المتحدثة انه فيما يهدف بوش الى مناقشة التهديد الامني المحتمل الذي تمثله طهران فان ذلك "ليس هو السبب الرئيسي للزيارة" التي تتركز على الجهود لاحياء محادثات عملية السلام في الشرق الاوسط.

واضافت ان "هدف الرئيس من هذه الزيارة هي المساعدة على دفع المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين وتشجيع الشعوب العربية على الاعتراف باسرائيل كجار وشريك في السلام". ولكنها اوضحت لاحقا انها لم تكن تعني ان بوش سيسعى الى الحصول على اعتراف دبلوماسي من الدول العربية بدولة اسرائيل. ورفضت ايران الاتهامات الاميركية بان قواتها البحرية هددت بتفجير بوارج اميركية في مضيق هرمز فجر الاحد.

وذكر مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية ان خمسة زوارق ايرانية تابعة للحرس الثوري الايراني تحرشت بثلاث بوارج اميركية في المضيق الاستراتيجي وبثت رسالة تقول "نحن نتقدم نحوكم وسنفجركم خلال دقائق". واكد مسؤولون ايرانيون ان ما جرى مجرد حادث روتيني طلبت خلاله الزوارق من السفن التعريف بنفسها وانتهى دون امر مهم. ونقل التلفزيون الرسمي عن مصدر طلب عدم الكشف عن هويته من الحرس الثوري في المنطقة قوله "لم يتم بث اية رسائل تهديد". وقالت بيرينو ان "ذلك عمل متهور واستفزازي ونحث الايرانيين على الامتناع عن القيام بمثل هذه الاعمال في المستقبل حتى لا يتكرر مثل هذا الحادث الخطير".

وردا على سؤال حول دوافع طهران قالت المتحدثة ان الجمهورية الاسلامية هي "مجتمع غامض للغاية ومن الصعب التكهن بما يفعلون". من جانبها وجهت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس تحذيرا الى طهران مؤكدة ان عليها وقف "استفزازاتها" في حديث اجرته معها صحيفة اسرائيلية عقب حادث البحريتين. وقالت رايس لصحيفة جيروزالم بوست الصادرة بالانكليزية "يجب الا تقوم ايران بمثل هذه الاستفزازات" بعدما اعلنت واشنطن ان زوارق ايرانية مسلحة هددت ثلاث بوارج حربية اميركية في مضيق هرمز الاستراتيجي. وتابعت رايس "هذا ما حصل ويجب ان يتوقف ذلك. الولايات المتحدة ستدافع عن مصالحها وستدافع عن حلفائها". واضافت ان ايران "هي اكبر تهديد للشرق الاوسط الذي نود جميعا قيامه".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد