بوش يختتم زيارته للمنطقة بدعوة دمشق وطهران للتوقف عن التدخل في لبنان

mainThumb

16-01-2008 12:00 AM

السوسنة - قال الرئيس الأمريكي جورج بوش الأربعاء إن على سوريا وايران وحلفائهما التوقف عن التدخل في الشأن اللبناني وعرقلة انتخاب رئيس جديد للبنان. وأضاف بوش في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ إن على اللبنانيين أن يعملوا على انتخاب رئيس جديد للبنان.

من جانب رد وزير الإعلام السوري محسن بلال الاربعاء على دعوة نظيره السعودي برفض دمشق الضغط على حلفائها في لبنان, وتأييدها لحلٍ على مبدأ لا غالب و لا مغلوب، وحول البيان الذي أصدره وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الأخير في القاهرة، قال وزير الإعلام السوري إن سوريا ملتزمة بما جاء في البيان، وإنها مستعدة لتسهيل الجهود التي يبذلها الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى لتنفيذ ما ورد في هذا البيان.

واكد الرئيس المصري ان "القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في الشرق الاوسط" معتبرا انها "المدخل الصحيح لاحتواء بؤر التوتر" فيها.وكان مبارك يشير الى ان الملف النووي الايراني ينبغي ان ياتي في مرتبة ثانية بعد النزاع العربي-الاسرائيلي.

واعرب مبارك عن "تمنياته" للرئيس بوش بان تنجح جهوده للتوصل الى اتفاق سلام فلسطيني-اسرائيلي "قبل نهاية ولايته".

وشدد مبارك على "الاهمية الاستراتجية التي نوليها في مصر لامن الخليج باعتباره جزءا لا يتجزا من امن مصر القومي والشرق الاوسط والعالم" ولكن من دون ان يعلن موقفه من جهود بوش لعزل ايران.

وكان مبارك اعلن الثلاثاء معارضته لاي حل عسكري لازمة الملف النووي الايراني.واشار الى ان المثالثة في توزيع الحقائب الحكومية (بين الاكثرية والمعارضة والرئيس) مرفوضة قائلا "منطق هذا الحل ان هناك انتخابات عقدت في نيسان/ابريل 2005, واسفرت عن غالبية واقلية وبالتالي منهج المثالثة انما يساوي بين الاقلية والغالبية في عدد الاصوات".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد