مطالبة بإطلاق سراح النائب الأسير الطيرواي وباقى أسرى التشريعي الفلسطيني

mainThumb

04-02-2008 12:00 AM

السوسنة - عقد في مكتب النائب الفلسطيني الاسير جمال الطيرواي مؤتمرا صحفيا للمطالبة بالافراج عنه ، تحدث فيه النائب في المجلس التشريعي عن حركة فتح نجاة أبو بكر، ورائد الطيراوي شقيق النائب جمال الطيراوي، والاعلامي غازي ابو كشك من اللجنة الشعبية للتضامن مع النائب الطيراوي. وفي بداية حديثها وجهت النائب ابو بكر التحية الى كل الاسرى واصفة اياهم بالامناء على الكلمة والهوية الفلسطينية. واشارت ابو بكر الى ان هناك 45 نائبا معتقلا في سجون الاحتلال وعلى راسهم رأس الشرعية الفلسطينية الدكتور عزيز دويك والنائب مروان البرغوثي والنائب جمال الطيراوي الذي يعاني من عدة امراض ومشاكل صحية، بالاضافة الى وجود 11500 اسير بينهم 1600 يعانون من امراض مزمنة و620 اسيرا امضوا اكثر من خمس سنوات. وطالبت ابو بكر باسم كتلة فتح البرلمانية كل المؤسسات الحقوقية والانسانية في العالم بالضغط على اسرائيل من اجل الإفراج عن كافة النواب الأسرى سواء من حركة فتح او حماس او الجبهة الشعبية.

كما طالبت العالم اجمع والرئيس محمود عباس بان يضعوا على سلم اولوياتهم الافراج عن النواب الاسرى. واكدت ابو بكر ان المجلس التشريعي وان كان قد تعطل بفعل القوة التي انحازت لصالحها، فإن حركة فتح ماضية في جهودها لاطلاق سراح جميع الاسرى دون تمييز، مشيرة الى اللقاء الذي تم مع رئيس البرلمان العالمي قبل ايام وتم خلاله مطالبته بالضغط على اسرائيل للافراج عن جميع النواب الاسرى دون تخصيص نواب حركة فتح، كما كان هناك لقاء مماثل مع رئيس البرلمان الاوروبي وتم خلاله التركيز على النواب الاسرى الذين يعانون من مشاكل صحية.

واضافت أبو بكر أن على الجميع النظر إلى قضية النواب الأسرى على أنها قضية سياسية وليست كما تدعي إسرائيل، مؤكدة انها كان من بين النواب الذين تقدموا بطلبات لزيارة النائب الطيراوي في سجنه الا ان السلطات الاسرائيلية رفضت ذلك بحجة المنع الامني، واوضحت انها ستتقدم بطلب عبر النواب العرب في الكنيست للسماح لها بالزيارة. وبالنسبة لصفقة الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط قالت ابو بكر انها تأمل بان تتم هذه الصفقة في القريب العاجل حتى لو اقتصرت على اسرى من حركة حماس، معبرة في الوقت ذاته عن عدم تفاؤلها بهذه الصفقة نظرا للاشتراطات التي تضعها اسرائيل ولكون اسرائيل تتخذ من هذه القضية مبررا ممارسة عدوانها فقد سقط منذ اختطاف شاليط اكثر من 1077 شهيدا والاف الجرحى عدا عن الخسائر الاقتصادية. وحملت أبو بكر المرجعيات الدولية المسؤولية الكاملة عن ما يجري من انتهاكات بحق الاسرى في سجون الاحتلال.

وقال رائد الطيراوي أن شقيقه يعاني من الآم والتهابات حادة في المعدة والمفاصل والظهر بالإضافة إلى التهاب رئوي وتمنع قوات الاحتلال من علاجه وعرضه على أطباء، وقد تم تأجيل محاكمته التي كان يجب عقدها في 23/1 الى 23/3 دون مبرر، ومنع من زيارة ذويه.

واكد ان شقيقه ومن باب المسؤولية التاريخية يعمل علىاحباط كل المحاولات الاسرائيلية لشق الصف الفلسطيني وهو يتمتع بعلاقات قوية ومتينة مع باقي الاسرى النواب. وبدوره أكد غازي أبو كشك ان الحملة الشعبية للتضامن مع النائب الطيراوي قامت برفع رسائل مناشدة للإفراج عن الاسير النائب جمال الطيراوي للرئيس محمود عباس ولرئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض ولزعماء عدد من الدول العربية منها الأردن والبحرين وقطر والكويت شارحين لهم سوء الوضع الصحي والإنساني الذي يمر به الاسير الطيراوي، مطالبين باستخدام علاقاتهم مع إسرائيل للإفراج عن الطيرواي، كما قامت بتوجيه رسائل لنواب داخل الخط الأخضر منهم الدكتور احمد الطيبي وطلب الصانع أكدوا فيها تبنيهم لقضية الطيراوي.

و اجرى النائب جهاد طمليه اتصالا مع اللجنة الشعبية للتضامن مع النائب الطيراوي اكد فيه على ضرورة تحريك قضية النائب الاسير الطيراوي وكافة النواب الاسرى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد