لأول مرة .. الجيش الإسرائيلي ينشر وثائق عن حرب 67

mainThumb

12-06-2007 12:00 AM

نشر الجيش الاسرائيلي وبعد مرور اربعين عاما على حرب عام 1967 وثائق وصور لجنود اسرائيليين اثناء سيطرتهم على حائط البراق اضافة الى وثائق كتبت بخط يد موشيه ديان وليفي اشكول وسجل العمليات اليومي الذي تضمن العبارة الهامة التي ارسلها الجنود والقادة الميدانيون وقالوا فيها " الاقصى في يدنا".
وقالت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية ان الصور التي سمح الجيش اخيرا بنشرها تظهر جنود المظلات الاسرائيليين وهم يأخذون قسطا من الراحة في ساحة البراق وظهرهم الى الجدار المقدس وبعضهم يبتسم خلافا لما تعلمه تلاميذ المدارس من حكايات حول البطولات والمأثر وتجمع الجنود حول الحاخام العسكري وبكاؤهم المر في حضرة المبكى المقدس بعد ان سمعوا الحاخام شلوم غورون ينفخ في البوق المقدس ايذانا بعودة جبل الهيكل .
واحتوت الوثائق التي سمح بنشرها على النسخ الاصلية لاوامر العمليات العسكرية وبعض الوثائق التي سيطر عليها الجيش الاسرائيلي التي جرى ترجمتها الى اللغه العبرية اثناء المعارك واضيفت الى سجل العمليات اليومية.
وقسم الجيش الاسرائيلي معرض وثائق الحرب الى ثلاثة اقسام وفقا للبعد الزمني بحيث وضع الوثائق التي تعالج فترة ما قبل الحرب في قسم خاص وكذلك فترة الحرب وما تلاها تسهيلا لتناول الوثائق من قبل الجمهور والدارسين .
وبرزت من بين الوثائق المنشورة وثيقة خطت بيد موشيه ديان يطالب فيها رئيس الوزراء السماح له بالانضمام لقوات الاحتياط حتى يتمكن من التجوال على طول خطوط الجبهات ونقل تجربته الى المقاتلين علما بانه شغل منصب وزير الجيش اثناء تلك الحرب .
وجاء في وثيقة اخرى كتبها رئيس الوزراء ليفي اشكول في اليوم الذي سبق اندلاع القتال وحدد فيها صلاحيات وزير الجيش وحظر عليه اتخاذ اي قرار يتعلق ببداية الحرب او القيام بعمليات عسكرية تتجاوز الخطوط العريضة المتفق عليها او قصف مدن مركزية في ارض ( العدو )الا اذا كان ردا على قصف مدن اسرائيلية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد