الفلبين تدرس إقامة وطن للمسلمين جنوب البلاد

mainThumb

13-08-2007 12:00 AM

قالت رئيسة الفلبين جلوريا ماكاباجال أرويواليوم الاثنين بأن حكومتها مستعدة للتجربة اقتراح بإقامة وطن للمسلمين في إطار الجهود الرامية إلى تخفيف التوترات في جنوب البلاد المضطرب.

وقالت أرويو في كلمة أمام رجال أعمال فلبينيين: "إذا لم يؤثر ذلك بالسلب على الوضع التفاوضي للفلبين ويثير قلقا بين المسيحيين يتعين تنفيذ اقتراح بإقامة منطقة يحكمها المسلمون في أرض الاسلاف على سبيل التجربة لاظهار صدقنا في تحقيق السلام".

يذكر أن إقامة وطن للمسلمين في جزيرة مينداناو جنوب البلاد عقبة رئيسية في مفاوضات السلام بين الحكومة وجبهة تحرير مورو الاسلامية. وكان الجانبان قد أوقفا في أيلول/سبتمبر الماضي محادثات السلام بعد فشلهما في الاتفاق على تسمية المناطق التي يجب أن يشملها الوطن المقترح للمسلمين.

وقالت أرويو: "لقد أعلنا عن الكثير من مناطق الحكم (الخاصة) على أرض الاسلاف بين السكان الاصليين ..لا أرى حقا أي سبب يجعل أي شخص يفزع إذا أعلنت أي منطقة خاضعة لحكم المسلمين في أرض الاسلاف". وأضافت أنها تريد إجراء محادثات عاجلة مع الجبهة برعاية ماليزيا التي تتوسط في المفاوضات في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة لشن هجمات ضد المتشددين الاسلاميين في جنوب الفلبين.

وتستهدف العمليات العسكرية بالاساس متمردي جماعة أبو سياف الذين يقال إنه لهم صلات بتنظيم القاعدة والذين كبدوا القوات المسلحة الفلبينية خسائر بشرية كبيرة حيث قتلوا 25 جنديا في يوم واحد فقط في معارك اندلعت الاسبوع الماضي في جزيرة جولو على بعد ألف كيلومتر جنوب مانيلا.

وكان قد جرى ضم 600 قرية إلى منطقة الحكم الذاتي للمسلمين في مينداناو إلا أن جبهة تحرير موور ا لاسلامية التي وقعت اتفاق سلام مع حكومة مانيلا عام 1996تريد ضم أكثر من ألف قرية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد