مستشار هنية: عباس شخصية ضعيفة

mainThumb

12-08-2007 12:00 AM

شن أحمد يوسف المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية هجوما حادا على الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) واصفا إياه بأنه "شخصية ضعيفة جدا" ومؤكدا أن المصلحة الوطنية تستدعي أن يقدم استقالته. وكشف يوسف في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرتها اليوم  الاحد أن أبو مازن أذن لبعض الشخصيات من داخل حركة فتح وغيرها بالتوسط  بينه وبين حركة حماس بشكل غير رسمي.
وقال يوسف إن "جهود الوساطة هذه لم تسفر حتى الآن عن انطلاقة فيما يتعلق بجسر الهوة بين الجانبين .. أبو مازن يتعرض الى ضغوط كبيرة من قبل إسرائيل وأمريكا لمنعه من التحاور مع حماس". وتابع القول إن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت توجه الى أبو مازن
خلال "رباعية" شرم الشيخ، بالقول "اقترب منك بقدر ما تبتعد عن حماس".وحسب يوسف فإن "ابو مازن يبدو وكأنه قد قرر الانتظار لمدة من الوقت قبل الموافقة على الحوار مع حماس لمعرفة ما يمكن أن يقدم له الأمريكيون والإسرائيليون على صعيد التسوية السياسية للصراع". واعتبر مستشار هنية أن "أبو مازن عبر الخطوات والمراسيم التي وقع عليها يريد الانتقام من حماس بسبب ما حصل في غزة على أمل أن تؤدي هذه الخطوات الى إفشالها" ، مشيراً الى أن كل من يعرف ابو مازن يعي أنه دائما يحاول "شخصنة المسائل".
وشدد يوسف على أن "رهانات ابو مازن على الاسرائيليين والأمريكيين خاسرة"، مؤكداً أن "إسرائيل لن تمنحه أي تنازل ذي قيمة". واعتبر أن الرهان على الادارة الامريكية في آخر أيامها هو ايضا "مضيعة للوقت" ، حيث أن كل ما يعني هذه الادارة هو الشأن الأمريكي الداخلي ، وسيهتمون بالشأن الفلسطيني ـ الاسرائيلي فقط من باب تعزيز فرص الجمهوريين بالفوز ، في ظل المأزق الخانق الذي تواجهه السياسة الأميركية في العراق".
وقال إن "أبو مازن يستجيب للضغوط لأنه شخصية ضعيفة جداً، وكل من يتعامل معه يصل الى هذه القناعة بسرعة" ، مشيراً الى أن "المصلحة الوطنية تستدعي من ابو مازن أن يقدم استقالته حتى تحين الفرصة لانتخاب قائد آخر قادر على اعادة توحيد الشعب الفلسطيني تحت راية واحدة".
وأشار يوسف الى أن "الحكومة الفلسطينية وعلى مدى عام ونصف العام حاولت مراراً إقناع ابو مازن باتخاذ قرارات حاسمة ضد مراكز القوى التي اخذت على عاتقها تخريب المشروع الوطني الفلسطيني عبر تحكمها بالأجهزة الامنية لكنه لم يستطع اتخاذ أي قرار حاسم".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد