دمشق تستضيف مؤتمرا دوليا حول الأمن في العراق اليوم

mainThumb

07-08-2007 12:00 AM

تستضيف العاصمة السورية دمشق اليوم الاربعاء مؤتمرا دوليا حول الأمن في بلاد الرافدين بمشاركة الولايات المتحدة وبريطانيا والأردن وتركيا والعراق، في الوقت الذي لا تزال تشكك واشنطن في استعداد سوريا للعب دور حقيقي في وقف أعمال العنف في الأراضي العراقية.

و نقل عن مسؤول سوري قوله إن الولايات المتحدة وافقت على المشاركة في المؤتمر الذي سيبحث -بحسب ما صرح به أحد أعضاء الوفود المشاركة- الطرق الكفيلة بضبط الحدود السورية العراقية وتفكيك شبكات مؤيدة للنظام العراقي السابق موجودة داخل سوريا.

وأضاف المصدر أن عقد المؤتمر يبدو منطقيا مع كل هذا الحديث عن الدور السوري كمنطقة عبور بالنسبة للمسلحين إلى العراق، لافتا إلى أن المؤتمر يشكل بحد ذاته فرصة أمام دمشق لتثبت قدرتها على الحوار مع الجانب الأميركي.

وشدد أيضا على ضرورة أن يعمل الجانبان العراقي والسوري على وضع ما وصفها بآلية خاصة ترسم أسس التنسيق المشترك لضبط الحدود بين البلدين.


ورغم أن لقاء اليوم سيركز على الوضع الأمني في العراق، فإنه من المتوقع أن تثير تركيا قضية مسلحي حزب العمال الكردستاني  الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء عمليات عسكرية داخل الأراضي التركية وبأنه يتخذ من إقليم كردستان العراق ملجأ آمنا له.

ويعتبر لقاء دمشق حول الأمن في العراق استكمالا لمؤتمر مماثل عقد في مايو/أيار الماضي في مصر حيث التقى الطرفان السوري والأميركي لأول مرة منذ عامين.

كما يعد المؤتمر استكمالا لمؤتمر استضافته الأردن قبل أيام حول أوضاع اللاجئين العراقيين في الدول المجاورة.

و ترى دمشق أن انسحاب القوات الأميركية من العراق هو الخطوة الأولى الصحيحة نحو استعادة هذا البلد عافيته الأمنية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد