علاوي يصف نظام المالكي بالطائفي .. والضاري يتوقع مصالحة مع واشنطن

mainThumb

14-08-2007 12:00 AM

رأى رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي في حديث لاذاعة اميركية ان الحكومة العراقية الحالية لا تملك الوسائل الكفيلة بوقف انتشار الفوضى ودعا الى اقامة نظام غير طائفي. ويتزعم علاوي قائمة "العراقية" التي تضم سنة وشيعة واعلنت مقاطعة اجتماعات الحكومة التي يترأسها نوري المالكي. وقال علاوي للاذاعة الاميركية "يو اس ناشيونال بابليك راديو" ان "الوضع برمته قائم على الطائفية ومنع المصالحة" موضحا ان "النظام يجب ان يتغير ويجب ان يسود نظام غير طائفي".

وتابع ان "المالكي جزء من النظام الطائفي الذي يؤثر سلبا على البلاد. لا يمكننا ان نرى تحسنا (...) اذا بقي النظام الطائفي مطبقا فيها". وكانت القائمة التي يقودها علاوي اعلنت في السادس من آب/اغسطس مقاطعة اجتماعات الحكومة لكن وزراءها الاربعة ما زالوا يقومون بالعمل الاداري اليومي.

وقد جاء اعلان المقاطعة بعد اسبوع من استقالة ستة من اعضاء الحكومة السنة مما يؤدي الى تقلص التحالف الحكومي الهش للمالكي. وقال علاوي ان العراق "ينزلق باتجاه مزيد من الفوضى والعنف ولا يمكننا ان نرى في نهاية النفق النور الذي يخرج العراق" من هذا الوضع. الطائفية ما زالت سائدة والارهاب يضرب البلاد".

واضاف ان "الجيش والشرطة مخترقان من الميليشيات وكل يوم يسقط مئة قتيل ان لم يكن اكثر". ومن جانبه قال رئيس هيئة علماء المسلمين (السنية) الشيخ حارث الضاري في مقابلة مع وكالة رويترز في عمان إنه على الإدارة الأمريكية أن تصحح وضعها في العراق ولا تستمر معتمدة على الدمى التي استخدمتها في الفترة السابقة وأدت الى فشلها, واذا أنهوا هذه العملية السياسية وفكروا بنوع آخر من الحكم يعتمد على الحكمة والحزم إلى جانب القوة لضبط الأمن وتصحيح الأوضاع يستطيعون أن يخرجوا من العراق خروجا آمنا يضمن لهم ماء الوجه.

وأضاف الضاري أنه يتصور حدوث مصالحة في المستقبل مع الولايات المتحدة إذا ما سعت واشنطن إلى التعلم من أخطاء ما بعد الغزو. وقال "هذا ممكن لأنه كما يقولون لا يوجد في السياسة صديق دائم وعدو دائم".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد