فتح تتمسك بخمسة شروط لإستئناف الحوار مع حماس ومصادر تتوقع فشل وساطة البرلمان العربي

mainThumb

09-07-2007 12:00 AM

عمان- السوسنة

تفيد المؤشرات الأولية إلى فشل مساعي الوساطة بين فتح وحماس التي يقودها البرلمان العربي الانتقالي برئاسة محمد جاسم الصقر، إذ تبادل الطرفان شروطا صعبة لبدء الحوار بينهما ، والتنازل عن موقفهما المعلنة .
النائب محمد أبو هديب عضو لجنة السياسات والأمن القومي في البرلمان الانتقالي قال في اتصال هاتفي مع السوسنة ان : " الرئيس الفلسطيني محمود عباس اشترط على حركة المقاومة الإسلامية حماس خمسة شروط لبدء الحوار معها وهي : أولا: التراجع عن إجراءات حماس في غزة وإزالة كل أثار الانقلاب. ثانيا الاعتراف بشرعية السلطة الوطنية. ثالثا الاعتراف بشرعية حكومة سلام فياض واعتبارها حكومة تصريف أعمال. رابعا: اعتذار حماس للشعب الفلسطيني والمجتمع الدولي عن تصرفها في غزة. خامسا الموافقة على إجراء انتخابات تشريعية مبكرة " .
وقال مصدر في الوفد البرلماني العربي لـ " السوسنة " : سيتم اليوم نقل اقتراح إلى الرئيس الفلسطيني للقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل تحت مظلة الجامعة العربية في القاهرة للخروج من المأزق الفلسطيني الحالي "
وكان رئيس البرلمان العربي الانتقالي محمد جاسم الصقر ووفد مرافق غادر عمان إلى دمشق ناقلا خمسة شروط من عباس إلى مشعل.وعرض الصقر خلال لقائه مشعل في دمشق، نتائج اللقاء الذي عقد مع عباس في عمان وشروط الرئيس الفلسطيني لعودة الحوار.
وقال أبو هديب أن مشعل أكد استعداده للحوار مع عباس ، ووافق على تسليم مقرات الأمن في غزة شريطة ان تنشأ أجهزة أمن وطنية ليست فتحاوية أوحمساوية قبل تسليم هذه المقرات. وأعرب مشعل للوفد البرلماني العربي عن استعداد حماس للاعتراف بأي خطا ارتكبته الحركة مثلما على فتح الاعتراف بأخطائها.
** الكاريكاتير خاص بالسوسنة للفنان حسين الفرا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد