العراق : مقتل محافظ الديوانية وقائد شرطتها

mainThumb

11-08-2007 12:00 AM

قتل محافظ الديوانية وقائد شرطتها عندما انفجرت قنبلة وضعت على جانب طريق في موكبهما اليوم السبت. وكان خليل جليل حمزة محافظ الديوانية وهي محافظة شيعية بجنوب العراق واللواء خالد حسن قائد الشرطة عائدين الى الديوانية عاصمة المحافظة على بعد 180 كيلومترا جنوبي بغداد عندما انفجرت القنبلة في موكبهما. وقالت الشرطة ان حسن تولى منصبه قبل أقل من أسبوع. وكان حمزة عضوا في المجلس الاعلى الاسلامي في العراق أكبر حزب شيعي في العراق. وكان الرجلان يحضران جنازة واحد من أبرز شيوخ العشائر في بلدة عفك على بعد 30 كيلومترا شرقي المدينة. وقتل أيضا ثلاثة من حراسهما الشخصيين في الانفجار كما أصيب ثلاثة. وسارعت السلطات المحلية بفرض حظر للتجول الى أجل غير مسمى.

وذكر شرطي أن القنبلة كانت من المقذوفات التي تخترق الدروع التي تتهم القوات الامريكية ايران بمد الميليشيات العراقية بها. وتخوض منظمة بدر الجناح العسكري للمجلس الاعلى الاسلامي صراعا مع ميليشيا جيش المهدي الموالية لرجل الدين الشيعي المعادي لامريكا مقتدى الصدر.

وتزايد الاضطراب في جنوب العراق الذي يهيمن عليه الشيعة في الوقت الذي تسعى فيه الفصائل للسيطرة على المنطقة الغنية بالنفط وكثيرا ما تكون المواجهة بين أفراد شرطة موالين لتكتل ضد ميليشيات أخرى.

كما تلاحق القوات الامريكية من تصفهم "بعناصر مارقة" من ميليشيا جيش المهدي تتهمهم بادخال أسلحة وتلقي تدريبات من ايران. وقال ثاني أكبر جنرال أمريكي في العراق ان ايران تمد الميليشيات في العراق بالمزيد من الاسلحة لمهاجمة القوات الامريكية في مسعى للتاثير على الجدل الدائر في واشنطن بشأن الحرب قبل تقرير مهم من المقرر أن يصدر خلال أسابيع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد