ترشيح جزيرة سقطرى اليمنية ضمن التصويت الخاص بعجائب الدنيا السبع الطبيعية

mainThumb

25-07-2007 12:00 AM

أعلنت وزارة السياحة اليمنية عن تسجيل جزيرة سقطرى ضمن قائمة التصويت لعجائب الدنيا السبع الطبيعية التي ستتبناها مؤسسة "نيو سفن وندرز" السويسرية في تصويت مفتوح عبر الانترنت تعلن نتائجه في اغسطس2008م . وأوضح وزير السياحة اليمني نبيل الفقيه لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن وزارته استكملت اجراءت تسجيل الجزيرة ضمن قائمة التصويت الخاصة بعجائب الدنيا السبع الطبيعية، واصبح موقع التسجيل جاهزاً في انتظار زيارة الجمهور وبدأ التصويت لصالح الجزيرة. وكانت مؤسسة "نيو سفن ويندرز" حددت ثلاثة معايير لدخول المنطقة المرشحة في المنافسة هي:" الموقع الطبيعي والاثار الطبيعية ومنظر طبيعي ساحر.. فيما كانت جزيرة سقطرى تم اعلانها من بين أفضل المواقع الطبيعية السياحية في العالم. وتعد سقطرى من اكبر المستودعات الطبيعية في العالم، ويقع ارخبيل سقطرى المكون من خمس جزر مساحتها الاجمالية 3650 كليومتر مربع عند نقطة التقاء المحيط الهندى ببحر العرب وعلى بعد 450 كيلو متر من مدينة عدن وكأنها بهذا الموقع المتميز تحاول وضع حد لامتداد المحيط اللامتناهي وترسم الحدود الطبيعية لبحر ينتمي للوطن الام.

ويتميز ارخبيل سقطرى بطبيعة ساحرة وتنوع حيوي فريد يضعها على قائمة اخر مستودعات الطبيعة البكر على وجه المعمورة حسب مرفق البيئة العالمي ( جى.اف.اى) الامر الذي جعل هذه الجزر متحفا للتاريخ الطبيعى ومرتكزا للسياحة البيئية بلا منازع.

تاريخيا.. اكتسبت جزر سقطرى اهميتها وشهرتها من وفرة النباتات ذات القيمة العطرية والدوائية النادرة، خاصة ان معظم هذه النباتات انقرض او مهدد بالانقراض في البيئات الاخرى حيث تعددت فوائد واستخدامات

هذا المخزون الضخم من النباتات تبعا للاعراف والتقاليد والمستويات الحضارية للمجتمعات التي تعاطت مع هذه النباتات واعتقدت بمنافعها وتأثيراتها على نحو اسطوري خاصة شجرة دم الاخوين ونبتة الصبر وشجرة البخور. وتشير الدراسات الى ان سقطرى تتميز بكونها المنطقة الوحيدة في العالم التي تحتضن اكبر تجمع للنباتات المستوطنة فمن بين 800 نوع هناك 270 تعد مستوطنة ولا وجود لها في اي مكان آخر في العالم وذلك ما يضع سقطرى بين الجزر العشرة الاكثر تنوعا في العالم.

كما تتميز سقطرى بكونها في مأمن عن المهددات الخارجية بالنظر لخلو الجزيرة من الحيوانات المفترسة، بالاضافة إلى كونها موئلا طبيعيا للعديد من انواع الطيور والحشرات والاحياء البرية والمائية وهناك 179 نوعا من الطيور التي تعيش في 32 موقعا على الجزيرة منها 41 نوعا تقيم وتتكاثر وستة انواع من الطيور المستوطنة التي لا وجود لها في مكان آخر من العالم، بالاضافة الى انواع من الحشرات التي تنفرد بها سقطرى ومنها فراشات النهار المستوطنة وعددها 15 نوعا وفراشات الليل وتضم 60 نوعا الى جانب 100 نوع آخر من الحشرات 80 منها خاصة بسقطرى. ويضم ارخبيل سقطرى 39 محمية طبيعية، واطلق على مر العصور على سقطرى اسماء عديدة منها جزيرة البخور وجزيرة اللبان وجزيرة دم الاخوين ومن الاسماء المستمدة من طبيعة الجزيرة الساحرة جزيرة النعيم وجزيرة البركة وجزيرة اللؤلؤة كما عرفت سقطرى منذ بداية الالفية الاولى للميلاد بكونها احد اهم مراكز تصدير السلع التي تستخدم في احياء الطقوس والشعائر في ديانات الشرق القديم، وساد اعتقاد ان الارض التي تنتج البخور هي ارض مباركة من الآلهة، لذا عرفت سقطرى بالجزيرة المباركة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد