يديعوت احرنوت : اولمرت يدرس طلب عباس السماح لقوات بدر دخول الضفة

mainThumb

12-07-2007 12:00 AM

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في عددها الصادر الخميس إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت يدرس إمكانية السماح لقوات بدر الفلسطينية بدخول الضفة الغربية في حال طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس ذلك.  وتوقعت الصحيفة أن يناقش أولمرت وعباس الأمر خلال اجتماعهما في القدس الإثنين.

يشار إلى أن مصادر سياسية إسرائيلية كانت قد ذكرت الأربعاء أن أولمرت وعباس سيجتمعان الإثنين في فندق إنتركونتننتال على مدخل مدينة أريحا، في أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلية إلى الأراضي الفلسطينية. وكان عباس قد طلب السماح لقوات بدر بدخول غزة قبل سيطرة حماس عليها، أما الطلب الحالي فهو يهدف إلى تكريس سيطرته على الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين إسرائيليين رفضوا أن يؤكدوا ما إذا كان أولمرت سيوافق على الطلب، غير أنها أشارت إلى أن الأمن الإسرائيلي رفض في السابق طلبات مشابهة من قبل عباس.

وتوقعت الصحيفة أن يطالب عباس أيضاً إسرائيل بالسماح بتحويل عشرات المدرعات من مصر بالإضافة إلى آلاف الدروع الواقية وغيرها من الملابس العسكرية لقواته، وهي خطوة يقول إنها ستعينه على ضبط الأمن في الأراضي الفلسطينية.

أما أولمرت، فقالت الصحيفة إنه يتوقع أن يتطرق إلى قائمة الأسرى الفلسطينيين، والبالغ عددهم 250، الذين تنوي إسرائيل الإفراج عنهم. كما يتوقع أن يعلن لعباس رسمياً عن الإفراج عن أموال الضرائب الفلسطينية وضمان تسليم تلك الأموال في المستقبل. 
اسرائيل توافق على دخول حواتمة الى الضفة لاول مرة منذ عام 1967
الى ذلك أعلن المتحدث باسم السلطة الفلسطينية نبيل عمرو الخميس أن الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة سيتوجه إلى الضفة الغربية الأسبوع المقبل.

وأضاف عمرو أن إسرائيل أعطت الضوء الأخضر لدخول حواتمة، وأشار إلى أنه سيشارك في اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في رام الله يوم الأربعاء القادم والذي سيبحث مسألة إجراء انتخابات عامة مبكرة. وتعد زيارة حواتمة الذي يقيم في دمشق الأولى إلى الضفة الغربية منذ عام 67.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد