ولي العهد السعودي في الدوحة لتجاوز ازمة عمرها ست سنوات

mainThumb

11-03-2008 12:00 AM

السوسنة - وصل ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز مساء الاثنين الى الدوحة في زيارة لافتة تستغرق ثلاثة ايام تؤشر الى عودة العلاقات بين البلدين الى سالف عهدها بعد ست سنوات من التوتر. وكان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في استقبال ولي العهد السعودي على ارض المطار في الدوحة. وافادت وكالة الانباء القطرية ان جلسة مباحثات رسمية عقدت مساء الاثنين بين امير دولة قطر وضيفه السعودي "تناولت استعراض العلاقات الاخوية بين البلدين اضافة الى بحث القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وردا على سؤال حول هذه الزيارة وصف رئيس وزراء قطر ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الامير سلطان بن عبد العزيز ب"الضيف الكبير". وكان السفير السعودي الجديد احمد بن علي القحطاني وصل الى الدوحة الجمعة الماضي وقدم نسخة من اوراق اعتماده الى وزارة الخارجية القطرية صباح الاحد بما يمكن اعتباره وقتا قياسيا يعكس رغبة البلدين في استئناف العلاقات الطبيعية في اسرع وقت ممكن.

وكانت العلاقات بين البلدين تدهورت عندما سحبت الرياض عام 2002 سفيرها من الدوحة احتجاجا على بث قناة الجزيرة التي تتخذ من قطر مقرا لها برنامجا تناول العائلة المالكة السعودية. الا ان تقاربا بين البلدين سجل منذ فترة تجسد خصوصا بزيارة امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني اربع مرات السعودية خلال السنتين الماضيتين. فقد شارك في القمة الخليجية في الرياض في كانون الاول/ديسمبر 2006 وفي قمة منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 في الرياض والقمة العربية في الرياض في آذار/مارس 2007 اضافة الى لقاء في جدة بغرب المملكة التقى فيه العاهل السعودي في ايلول/سبتمبر الماضي.

كما شارك الملك عبد الله بن عبد العزيز في القمة الخليجية الاخيرة في الدوحة في الثالث من كانون الاول/ديسمبر الماضي. ونقلت صحيفة الشرق القطرية في عددها الصادر الاحد عن الامير سلطان قوله ان العلاقات السعودية القطرية "تحكمها اواصر القربى والمصير المشترك (...) ولذا فان ما يربطنا بالشقيقة دولة قطر ليس وليد اليوم ولا نتاج ظروف طارئة وانما هو تعبير حقيقي صادق يعكس عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين على مدى عقود طويلة".

واضاف ولي العهد السعودي في حديثه للشرق "عندما اكون شخصيا في الدوحة فانا اشعر انني بين اهلي واخواني. فالقواسم المشتركة بين بلدينا وشعبينا هي اقوى من اي مؤثرات خارجية. وعلاقتنا لم تنقطع مطلقا".

وحول مضمون زيارة ولي العهد السعودي الى الدوحة قال رئيس الوزراء القطري مساء الاحد انه "ليس هناك جدول اعمال محدد لمباحثات الامير سلطان بالدوحة لكن سيتم التطرق الى كل ما من شأنه ان يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية ومسيرة مجلس التعاون الخليجي".

ونقلت صحيفة العرب القطرية الصادرة الاثنين عن رئيس مركز الخليج للابحاث في دبي عبد العزيز بن عثمان بن صقر قوله ان "هناك مشاريع ضخمة يمكن ان تطلق بين دولة قطر والسعودية ففي المنطقة الشرقية من السعودية توجد عمليات توسيع للمناطق الصناعية مثل الجبيل وكثير من هذه المشاريع الضخمة تحتاج الى كميات من الغاز وهو الطاقة المثلى لسد النقص في هذا المجال".

كما اعتبر بن صقر ان انجاز الربط الكهربائي الخليجي المشترك "يمكن ان يستفيد من الغاز القطري". ومن المتوقع ان يصل حجم المشاريع الكهربائية في دول الخليج الى اكثر من مئة مليار دولار حسب الصحيفة نفسها.

وتحدث بن صقر عن "مشاريع طموحة يمكن ان ترى النور مثل شركات النفط الخليجية لتكوين كيانات اقتصادية مهمة (...) وكذلك المؤسسات المالية الضخمة (...) واندماج مصرفي ضخم بين دول الخليج يحقق قوة اقتصادية لمؤسسات مالية تستطيع ان تتعامل مع الحجم والمرحلة المقبلة". وتتزامن زيارة ولي العهد السعودي مع بدء تنفيذ منظومة السوق الخليجية المشتركة التي اقرت في القمة

الخليجية الاخيرة في مطلع كانون الثاني/يناير الماضي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد