اريتريا تحذر اثيوبيا من نزاع على الحدود

mainThumb

01-09-2007 12:00 AM

قال الرئيس الاريتري اسياس افورقي ان على اثيوبيا، العدو اللدود لبلاده، تطبيق الحكم الخاص بالحدود او المخاطرة باثارة "ازمة جديدة"، حسب ما اعلنت وسائل الاعلام الحكومية اليوم السبت. وجاءت تصريحات افورقي في الوقت الذي تسعى لجنة حدودية معينة من الامم المتحدة التوسط في التوصل الى اتفاق لحظة اخيرة بين الجانبين اللذين لا زالا مختلفين عقب الحرب الحدودية الدموية التي استمرت بينهما من 1998 وحتى عام 2000.
وجاء في بيان نشرته صحيفة "اريتريا بروفايل" الحكومية انه "اذا جرى تطبيق الحكم بحذافيره القانونية، فلن يكون هناك خطر من اندلاع ازمة جديدة بين البلدين".
من المقرر ان تحل لجنة الحدود الاريترية الاثيوبية في تشرين الثاني وستثبت الحدود على الخرائط اذا لم يتم احراز تقدم. ودار نزاع حدودي بين اريتريا واثيوبيا استمر من 1988 الى 2000 واسفر عن سقوط 80 الف قتيل. ووقع البلدان في كانون الاول 2000 اتفاقية سلام في العاصمة الجزائرية تعهدا بموجبها احترام قرار يصدر عن اللجنة المستقلة لترسيم الحدود.واصدرت اللجنة قرارها عام 2002 لكن اثيوبيا تطالب باعادة النظر فيه في حين تطالب اثيوبيا بتطبيقه كاملا من دون اعادة التفاوض بشأنه.وما زال التوتر مستمرا منذ ذلك الحين بين البلدين الواقعين في القرن الافريقي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد