" الأطفال ذوي المتلازمة داون" اصدار جديد لـ شاهين

mainThumb

10-09-2008 12:00 AM

من منشورات دار الشروق 2008 صدر للدكتور عوني معين شاهين المدرس في جامعة مؤتة قسم الإرشاد النفسي كتاب " الأطفال ذوي المتلازمة داون " كدليل إرشادي وتعريفي للمعلمين ومشرفي المراكز الخاصة وأسر المصابين بهذا المتلازمة .
جاء الكتاب في " 264" من القطع الكبير واحتوى على سبعة فصول ارتأى الكاتب منها التوسيط في أسلوب عرض المادة المراد طرحها لتناسب معرفة المدربين وتوضح لهم مفاهيم وخصائص هذه الحالة ولتتمكن أسر تلك الحالات التي تسمى في اللهجة العامية " المنغوليون " من الفهم العلمي لهذه الحالة وليتمكنوا من الإطلاع على الحالة العلمية التي أنتجت هذه الإعاقة ، والتخلص من بعض المورثات الخاطئة كالسبب الوراثي وبان معظم أسبابها يعود لخلل "الكروموسومات " ، وتعطي صورة عن التعامل مع حالة المتلازمة التي تسبب صعوبة في التعامل مع هذه الحالة و حيرة في تكيف الأسرة والحالة مع المجتمع في ظل عدم توفر أو الكلفة المادية للمدارس الخاصة لهذه الحالات .
وقد اعتمد المؤلف على تجميع المادة العلمية النظرية من شتى المراجع التي رافقته في رحلته العلمية نظريا وتطبيقياً وما تواجد من مراجع غير مختصة تماما في مثل هذه الحالة لتشكل دليلا معرفيا لتطوير المدرب المختص . ودعم الكتاب بتجربته الخاصة .
تحدث المؤلف ففي الفصل الأول عن مفهوم الإعاقة العقلية عموما . فيما ترك الفصل الثاني للتعريف بحالات متلازمة داون . وجاء الفصل الثالث لطرق الكشف والتشخيص لحالات متلازمة داون وعن طرق الكشف الطبي لها مبكرا.
تتطرق الفصل الرابع للكتاب لدراسة الخصائص السلوكية، والمظاهر العامة للحالة وعن بعض المشاكل والاضطرابات الجسدية، والحسية التي ترافق هذه الحالة. وبين الفصل الخامس دور الأسرة وكيفية تخصيص استراتيجيات الدعم كي تتكيف وتطور من هذه الحالة . واستعرض المؤلف في الفصل الخامس برامج التأهيل للأطفال ذوي متلازمة داون وكيفية إعداد برامج تربوية ورياضية وغذائية .
ختم الكتاب بالفصل السابع الذي شرح عن البرامج التعليمية للأطفال المصابين وكيفية تطويرهم كيف يتعاملوا مع المجتمع ، ويثبت الكتاب بان كثيرا من الحالات غير الصعبة تم تطوير مهاراتها نسبيا وصارت قارة على الاختلاط مع باقي المجتمع لتخفف من العبء النفسي الذي تصاب به الأسر .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد