الحنيفات يوضح أسباب أزمة الليمون والبطاطا في الأردن

mainThumb
الليمون

28-10-2024 10:25 PM

عمان - السوسنة

أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن أزمة الليمون وارتفاع أسعار البطاطا في الأردن ناتجة عن عدة عوامل، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية لحماية المستهلك وتوفير السلع بأفضل جودة وأقل الأسعار.

وأوضح الحنيفات خلال حديثه لوسائل اعلام محلية أن النقص في إنتاج الليمون دفع الوزارة لفتح باب الاستيراد بناءً على توصية من لجنة تضم الوزارة والتجار ومزارعي الحمضيات. وأشار إلى أن الليمون الأفريقي لا يمكنه منافسة المنتج المحلي، حيث يتجاوز سعره أربعة أضعاف سعر الليمون "البلدي".

وأضاف أن الوزارة بصدد إنشاء مركز تعبئة وتدريج لتشميع وتبريد الليمون، مما سيمكنها من تصديره لمسافات بعيدة، موضحًا أن الوزارة قد اشترت مؤخرًا "خط تشميع" من إسبانيا سيتم تركيبه خلال شهرين.

وعن ارتفاع أسعار البطاطا، ذكر الحنيفات أن هناك العديد من المشاكل التي أثرت على كميات الإنتاج، ما استدعى فتح باب الاستيراد. ودعا المستوردين الراغبين باستيراد البطاطا إلى البدء في ذلك بهدف تخفيض الأسعار في السوق.

كما تحدث الحنيفات عن التسويق الداخلي، مؤكدًا عدم نجاحه في هذا المجال حتى الآن، وأشار إلى التوجه نحو منصات إلكترونية للتسويق بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى والبلديات.

وفيما يتعلق بالتسويق الخارجي، أشار الحنيفات إلى تأثير الظروف الإقليمية، ولكن أرقام صادرات المملكة تشير إلى ارتفاعها، مضيفًا أن الأردن لا يصدر أي منتج زراعي إلى الاحتلال الإسرائيلي.

وفي ختام حديثه، أكد الحنيفات سلامة المنتج المحلي، مشيرًا إلى الفحوصات الدورية التي تقوم بها خمس جهات معنية، وأوضح أن الوزارة قد تأخرت في إعادة التصدير لضمان عدم الإساءة للمنتجات الأردنية مرة أخرى . 

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد