سفير أمريكي سابق يحذر إسرائيل من تكرار أخطائها في لبنان

mainThumb
تصاعد الدخان جراء غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت

28-10-2024 10:01 PM

وكالات - السوسنة

حذر السفير الأمريكي الأسبق لدى لبنان، رايان كروكر، إسرائيل من "تكرار أخطائها القديمة" في الحرب الحالية مع "حزب الله" اللبناني. وفي مقابلة مع شبكة "CNN"، تناول كروكر الأبعاد التاريخية للصراع، مشيراً إلى تجربته أثناء الغزو الإسرائيلي للبنان في عام 1982.

وفي رده على سؤال حول تصرفات إسرائيل، أكد كروكر أن "الإجراءات المستهدفة ضد قيادة حزب الله كانت فعالة للغاية"، ولكنه أشار إلى ضرورة أن تتذكر إسرائيل كيف تم تأسيس حزب الله في الأصل. وذكر أن الحزب لم يكن موجودًا قبل الغزو الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن الاحتلال العسكري لجنوب لبنان أدى إلى إنشائه.

وأشار كروكر إلى أنه لا يوجد ما يضمن أن الاحتلال الحالي سيؤدي إلى إنهاء حزب الله، موضحًا أن "الصراع والاحتلال" لن يقضيا على الحزب، مستشهدًا بمقتل 10 جنود إسرائيليين في جنوب لبنان كدليل على فعالية الحزب.

كما أبدى السفير قلقه من تأثير العمليات العسكرية على جيل جديد من المسلحين، مشيرًا إلى أن إسرائيل خلال احتلالها بين عامي 1982 و2000، خسرت حوالي 1100 جندي، مما أدى إلى ظهور واحدة من أقوى الجماعات المتمردة في العالم.

ودعا كروكر إلى ضرورة وجود وقف إطلاق نار ووقف الأعمال العدائية، مؤكداً على الحاجة الملحة لتحقيق مزيد من الاستقرار، سواء في غزة أو جنوب لبنان، مشددًا على أهمية التهدئة والأمن على جانبي الحدود . 

إقرأ المزيد: 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد