تحذيرات من سيول وجو متقلب يؤثران على الأردن

mainThumb
خارطة جوية من موقع طقس العرب

28-10-2024 07:57 PM

عمان - السوسنة

تشير أحدث مخرجات الخرائط الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي إلى تأثر المملكة اعتبارًا من صباح الأربعاء 30/10/2024 بأول حالة من عدم الاستقرار الجوي، تتركز بشكل خاص في جنوب وشرق الأردن.

وستبدأ الحالة من صباح الأربعاء مع تكاثر السُحب الركامية، حيث يتوقع هطول زخات من المطر تترافق بنشاط على سرعة الرياح السطحية، مما قد يؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة في مقدمة تأثير السُحب. ويُحتمل أن تمتد هذه الزخات إلى بعض المدن الرئيسية، مع وجود احتمالية لحدوث عواصف رعدية.

تتوقع الأرصاد الجوية أن تكون الأمطار مختلفة الشدة، مع إمكانية هطول أمطار غزيرة أحيانًا، مما قد يؤدي إلى تشكل السيول المفاجئة. يُتوقع أن يرتفع منسوب المياه في الطرقات، خاصة في مناطق شرق المفرق والصفاوي، بالإضافة إلى أجزاء من الزرقاء، وخاصة منطقة الأزرق، وطريق بغداد الدولي المؤدي إلى معبر طريبيل مع العراق.

ومع حلول الليل، قد تضعف شدة الأحوال الجوية، لكن الفرصة ستبقى مهيأة لهطول زخات محلية في أجزاء متفرقة من المملكة. يُذكر أن فرص تكوّن سُحب ركامية ستستمر يوم الخميس، لكن بشدة أقل.

وفي هذا السياق، أكد المختصون في "طقس العرب" على الطبيعة العشوائية لحالات عدم الاستقرار الجوي، محذرين من أن ذلك قد يؤدي إلى جريان الأودية بشكل كبير وتشكيل السيول المنقولة، مما يستوجب الاستعداد والاحتياطات اللازمة.

أما عن حالة الطقس في العاصمة عمان يوم الأربعاء، فمن المتوقع أن تتكاثر السُحب مع احتمال هطول زخات رعدية خفيفة، ودرجة حرارة عظمى بحدود 22 درجة مئوية.

توصيات هامة:

الانتباه من مخاطر حدوث سيول جارفة ومفاجئة.
توخي الحذر من شدة سرعة الرياح أثناء مرور الغيوم الرعدية.
تجنب التواجد في بطون الأودية والشعاب.
الاحتماء داخل المباني أثناء حدوث الصواعق.
تجنب الرحلات خلال فترة تأثير الحالة الجوية.
الانتباه من تدني مدى الرؤية بسبب الغبار .   

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد