مستجدات مفاوضات صفقة تبادل الأسرى في غزة

mainThumb
غزة

28-10-2024 07:41 PM

وكالات - السوسنة

تدور حالياً محادثات مكثفة بين عدة أطراف في العاصمة القطرية الدوحة، بهدف إحياء مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة والوصول إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة "حماس".

وفي هذا السياق، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في تصريح له، إن "مصر قامت خلال الأيام القليلة الماضية بجهود لإطلاق مبادرة تهدف إلى إيقاف إطلاق النار لمدة يومين، يتم خلالها تبادل 4 رهائن مع بعض الأسرى المحتجزين في السجون الإسرائيلية، مع إمكانية التفاوض خلال 10 أيام لاستكمال الإجراءات، وصولًا إلى إيقاف كامل لإطلاق النار وإدخال المساعدات".

من جانبه، أكد حسام بدران، العضو البارز في المكتب السياسي لحركة "حماس"، في تصريح له من قطر، أن "التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل ممكن"، مشيراً إلى استئناف محادثات الدوحة التي تهدف إلى إنهاء الحرب وإطلاق الرهائن. ولفت بدران إلى أن "مطالبنا واضحة ويمكن التوصل إلى اتفاق، بشرط التزام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بما تم الاتفاق عليه سابقاً".

وأوضح مسؤول إسرائيلي أن أجواء مباحثات الدوحة حول التهدئة في غزة إيجابية، مشيراً إلى اعتزام الوفود المشاركة في عقد اجتماع آخر خلال الأيام المقبلة لبحث التوصل إلى اتفاق. وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن رئيس الوزراء نتنياهو والوزيرين المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش يرفضون اقتراح السيسي لوقف إطلاق النار في غزة.

وأشارت التقارير إلى أن المقترح المصري تم طرحه في مناقشة للكابينيت، حيث أيدته أجهزة الأمن الإسرائيلية ومعظم الوزراء، باستثناء بن غفير وسموتريتش ونتنياهو، الذي عارض المقترح بسبب أن وقف إطلاق النار لمدة يومين سيتم بموجبه قبل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.

كما أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية أن رئيس الموساد دافيد بارنياع سيبقى في الدوحة عقب اجتماع استمر طوال الليل، حيث تتم دراسة الخطوط العريضة المحدثة لصفقة رهائن محتملة.

يذكر أن الاقتراح المصري صدر تزامناً مع توجه الوفد الإسرائيلي المفاوض إلى قطر، دون مشاركة رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك) والجنرال في الاحتياط نيتسان ألون، الذي كان مسؤولاً عن ملف الأسرى والرهائن الإسرائيليين.

وفي الأيام المقبلة، يتوقع أن تستمر المناقشات بين الوسطاء و"حماس" لفحص جدوى المحادثات والجهود المستمرة للتوصل إلى اتفاق .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد