توقعات بخفض جديد لأسعار الفائدة في الأردن

mainThumb
البنك المركزي

27-10-2024 10:32 PM

عمان - السوسنة

توقع المدير العام لجمعية البنوك، ماهر المحروق، خفضًا جديدًا لأسعار الفائدة في الأردن "مرة أخرى" قبل نهاية العام الحالي، وذلك وفقًا للمؤشرات الاقتصادية العالمية.

وفي حديثه لوسائل الإعلام، أكد المحروق أن تخفيض الفائدة الذي أقره البنك المركزي الشهر الماضي على أدوات السياسة النقدية سيتم عكسه من قبل البنوك بناءً على دورية التسعير لعقود العملاء ذات الأسعار المتغيرة. وأوضح أن دورية التسعير تختلف من عقد إلى آخر، منها ما يتم تسعيره كل ثلاثة أشهر أو ستة أشهر، وصولًا إلى عام واحد. وأضاف أنه عند استحقاق دورية التسعير، ستقوم البنوك تلقائيًا بتخفيض الفائدة على العملاء.

وشدد المحروق على أن البنوك المرخصة في الأردن تخضع لأنظمة داخلية واضحة وقوية تجعل عملية التعديل تلقائية. وبيّن أن هدف لحاق الفائدة الأمريكية هو الحفاظ على استقرار سعر صرف الدينار الأردني، وهو ما تحقق بالفعل.

وأشار المحروق إلى أن الدراسات تُظهر أن تخفيض أسعار الفائدة بنسبة 1% يمكن أن ينعكس بمعدل نمو يصل إلى نصف نقطة مئوية. وكان البنك المركزي الأردني قد قرر في أيلول الماضي تخفيض أسعار الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية بمقدار 50 نقطة أساس، وذلك بعد انتهاء دورة التشدد النقدي التي بدأ تطبيقها في آذار 2022.

وأوضح البنك المركزي أن قرار تخفيض أسعار الفائدة جاء نتيجة تحقيق السياسة النقدية لأهدافها، والتي تعكسها المؤشرات النقدية. ومن أبرز هذه المؤشرات ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي من 18 مليار دولار في آذار 2022 إلى 20 مليار دولار في نهاية آب 2024، وهو ما يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات لمدة 8.7 شهراً، بالإضافة إلى انخفاض معدل التضخم من 5.4% في أيلول 2022 إلى 1.9% في آب 2024.

وعلى الرغم من رفع أسعار الفائدة خلال العامين الماضيين، شهد هامش سعر الفائدة لدى البنوك انخفاضًا بنحو 114 نقطة أساس حتى نهاية تموز 2024، ليصل إلى 2.24%، وهو الأقل منذ نحو ثلاثة عقود، مما يعكس الكفاءة التشغيلية لدى البنوك . 

إقرأ المزيد : 

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد