توقعات إيجابية لنمو الاقتصاد الأردني

mainThumb
صورة صندوق النقد الدولي

26-10-2024 05:53 PM

عمان - السوسنة - أكد اقتصاديون أن توقعات صندوق النقد الدولي بنمو الاقتصاد الوطني خلال العام الحالي والمقبل تُعتبر خطوة إيجابية تعكس ثقة المؤسسات الدولية في قدرة الأردن على التعافي. وأشاروا إلى أن رفع الصندوق لتوقعاته للنمو في العام المقبل 2025 إلى 2.9% يأتي في وقت يستمر فيه الأردن في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمضي قدماً في تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي، رغم التحديات الإقليمية والعالمية، مثل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجنوب لبنان.

توقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد الأردني بنسبة 2.4% بنهاية العام الحالي، مع رفع توقعاته للعام المقبل إلى 2.9%. كما توقع أن يصل معدل التضخم في الأردن خلال العام الحالي إلى 2.1%، مع ارتفاعه إلى 2.4% في العام المقبل.

الدكتور جواد العناني، الوزير الأسبق والخبير الاقتصادي، أشار إلى أن توقعات الصندوق للعام 2024، البالغة 2.4%، أقل من المعدل العالمي المتوقع الذي يبلغ 3.2%، لكن ذلك لا يزال يعكس تحسن دخل الفرد في الأردن.

وأضاف أن زيادة النمو في عام 2025، رغم كونها طفيفة، تعزز من دخل الأفراد. وأكد العناني أن الظروف الجيوسياسية غير المستقرة تؤثر سلباً على معدلات النمو.

المهندس موسى الساكت، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان، أشار إلى أن السيطرة على التضخم شرط أساسي لتحقيق هذه النسب، لافتاً إلى تأثير الأوضاع الأمنية في المنطقة على الاقتصاد الأردني.

من جانبه، ذكر الدكتور ماهر المحروق، المدير العام لجمعية البنوك الأردنية، أن التوقعات تشير إلى أن نمو الاقتصاد المحلي لعام 2024 يتماشى مع مستويات النمو الإقليمي، فيما تضيف الحكومة جهودها لتحقيق الاستقرار المالي وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.

محمد القريوتي، المستشار في الاستثمار والأعمال، اعتبر أن تقرير صندوق النقد الدولي يعكس ثقة متزايدة في استقرار الاقتصاد الأردني، ويؤكد التقدم في تنفيذ الإصلاحات والمبادرات التنموية، ما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد