التعليم العالي والتعليم عن بعد

mainThumb

24-10-2024 05:31 PM

منذ بداية جائحة كورونا بادرت وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي باعتماد آلية التعليم عن بعد إيماناً منها بضرورة استمرار العملية التعليمية وعدم توقفها لأبنائنا الطلبة الذين على مقاعد الدراسة في الجانبين الأساسي والعالي، وقد سارت العلمية بنجاح حتى نهاية الجائحة. إلا أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أصدرت تعليمات للجامعات بالإستمرار باعتماد منهج التعليم عن بعد والتعليم المدمج في الجامعات بشكل جزئي بعد نهاية الجائحة رغم انتفاء السبب وراء ذلك. كما ان أغلب الجامعات تقوم بتحديد ثلاثة أيام للتعليم الوجاهي ويومين للتعليم عند بعد وتعتمد يوم من أصل ثلاثة للتعليم المدمج الذي يحدد المدرس بأن يقوم بوضع مادة علمية معينة للطلبة على الموقع الإلكتروني.
وكما هو معلوم بأن التعليم الوجاهي هو الأساس في العملية التعليمة الذي يقوم على التفاعل بين المدرس والطلبة حسب ما يقول علماء التعليم والمدرسين الذين لا يجدون مبررا لهذا القرار الذي يحرم الطلبة جزءاً من العملية التعليمية، إضافة إلى أن الطلبة يدفعون رسوماً مرتفعة عن تلك الساعات للمواد التي يدرسونها وتقوم الجامعات بتعليمهم عن بعد، وأيضا فإن الجامعات بهذا الأسلوب تحرم المجتمع المحلي والأسواق ووسائط النقل من الاستفادة خلال الأيام التي لا يذهب بها الطلبة إلى الجامعات. وللإنصاف فإن هذا القرار يخفف العبئ على كاهل الأسر المتوسطة والفقيرة من تكاليف مصاريف أبنائهم عند عدم ذهابهم للجامعات، إلا أن ذلك لا يبرر للوزارة والجامعات الاستمرار في هذا الأسلوب التعليمي الذي يحرم الطلبة كثيراً من الفوائد العلمية التي يجنونها من العملية التفاعلية مع المدرسين في العملية التعليمية والتفاعل أكثر مع زملائهم في الجامعة. مع العلم بأن هناك من يقول بأن الجامعات تعتمد هذا الأسلوب للتخفيف من الأعباء المالية للجامعات وذلك بأن التعليم عن بعد يتيح للجامعات تسجيل عدد كبير من الطلبة في الشعب الدراسية مما يخفف من عبئ تعيين المدرسين في الجامعات، وكذلك صرف بدلات لأعضاء هيئة التدريس نتيجة زيادة العبئ الدراسي في حالة زيادة عدد الساعات التي يقوم بتدريسها عضو هيئة التدريس.
وعلى الرغم مما ذكر فأن الطلبة لهم الحق في أن يعيشوا حياتهم الجامعية كما تم تصميمها منذ بداية الحياة التعليمية في الجامعات لزيادة الفائدة العلمية للطلبة ورفع مستوى الطلبة وقدراتهم في مجال تخصصاتهم.
تعليم عالي وإبداع طلبة.
والله من وراء القصد،،،


*مدرب ومستشار تنمية إدارية وتطوير إداري



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد