مديرية زراعة الكرك تؤكد جاهزيتها لفصل الشتاء

mainThumb
الشتاء في الكرك

24-10-2024 05:24 PM

الكرك - السوسنة

أكد مدير مديرية زراعة الكرك المهندس مأمون العضايلة جاهزية خطة الطوارئ الخاصة بالمديرية تزامنًا مع قرب فصل الشتاء.
وفي تصريحاته لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أوضح العضايلة أنه تم إنشاء غرفة عمليات مرتبطة بغرفة عمليات مركز المحافظة وتم تزويدها بأجهزة اتصال لاسلكية، بالإضافة إلى توجيه قسمي الإرشاد والثروة الحيوانية لتوزيع نشرات إرشادية تستهدف مكافحة آثار الصقيع وتوجيه مربي الثروة الحيوانية.
كما أشار العضايلة إلى تعيين 5 رؤساء أقسام ضمن خطة الطوارئ، وتم تخصيص عدد من المركبات وسائقيها للعمل مع لجنة الطوارئ خلال موسم الشتاء، وذلك بعد إجراء أعمال الصيانة اللازمة لهذه المركبات.
وأكد أهمية استمرار العناية بالثروة الحيوانية في المحافظة، مشيرًا إلى تنفيذ نظام الترميز الإلكتروني للتخلص من الأرقام البلاستيكية وحصر الحيازات الوهمية، فضلًا عن استبدال الدفاتر الزرقاء بدفاتر أخرى للتحقق من الحيازات.
واشار العضايلة الى أن المديرية قامت بتوزيع 8 عيادات بيطرية متنقلة على مديريات الزراعة في المحافظة، وأن العمل جارٍ على تشكيل الكادر الفني لمديرية زراعة مؤاب المستحدثة، والتي ستكتمل قريبًا.
وفي سياق أعمال المديرية، أضاف العضايلة: "نحن نعمل على إقامة غابة مستحدثة منذ 3 أعوام، حيث قمنا بزراعة 150 ألف شجرة حرجية، وجارٍ العمل على زراعة 50 ألف شجرة زيتون، بفضل توفر المياه من عقد مع الشركة الوطنية للدواجن الذي يضمن 700 متر مكعب يوميًا. كما نواصل تحريج جوانب الطرق داخل المحافظة، بما في ذلك الطريق الصحراوي".
وفيما يتعلق بالمشاريع الأخرى، أوضح العضايلة أن هناك مشروعًا لزراعة الصبار بمساحة ألف دونم، إضافة إلى إنشاء حفيرة للزيبار، وهو أحد مخلفات معاصر الزيتون، بسعة 60 ألف متر مكعب من قبل وزارة الزراعة.
كما ناقش العضايلة مشروع المحاور الذي يهدف لاستغلال مياه بركة منطقة الأبيض، حيث تم زراعة 1500 دونم العام الماضي بالذرة العلفية بنظام الري المحوري، مع خطط للتوسع هذا العام بزراعة 1500 دونم أخرى بالبطاطا التصنيعية، وجرى إنشاء مصنعين لتلبية هذا الطلب.
وأكد العضايلة استمرار العناية في غابة الشهيد سائد المعايطة، التي تم زراعتها بـ 1200 دونم من الأشجار الحرجية، حيث سيتم ريها من 3 برك مائية تتزود من سد اللجون. وأشار إلى أن الغابة تم إنشاؤها بالتعاون مع وزارة البيئة، وسيتم قريبًا إنشاء مبنى سكن وظيفي بتمويل مشترك بين وزارتي الزراعة والبيئة .

إقرأ المزيد :   






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد