اتفاقية لإزالة الطمي والرسوبيات من سد وادي شعيب

mainThumb

24-10-2024 02:02 PM

عمان ـ السوسنة

وقعت في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنيةالجيش العربي اليوم الخميس، اتفاقية بين مديرية سلاح الهندسة الملكي/ القوات المسلحة الأردنية ووزارة المياه والري/سلطة وادي الأردن، لتنفيذ أعمال إزالة الطمي والرسوبيات من سد وادي شعيب، بحضور وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود ومندوب رئيس هيئة الاركان المشتركة المساعد للعمليات والتدريب العميد الركن نجي المناصير.

وبحسب بيان صحفي لوزارة المياه اليوم الخميس تهدف الاتفاقية التي وقعها مدير سلاح الهندسة الملكي العميد الركن أشرف العودات وأمين عام السلطة المهندس هشام الحيصة لزيادة السعة التخزينية لسد وادي شعيب والاستفادة من مياه الأمطار بكميات تقدر بنحو 500 ألف مكعب .

وقال أبو السعود، إن جهود قطاع المياه من خلال سلطة وادي الأردن مستمرة في تعزيز الحصاد المائي وصيانة السدود وإزالة الرسوبيات والطمي منها للمحافظة على المنشآت المائية وديمومتها، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال المواسم المطرية وتخزين كميات المياه للاستفادة منها في مختلف المجالات.

وثمن الوزير دعم ومساندة القوات المسلحة الأردنية من خلال سلاح الهندسة الملكي لجهود قطاع المياه في تعزيز إمكانيات الحصاد المائي، وتنفيذ الحفائر المائية والحواجز في مختلف المناطق، والمساعدة في إزالة الطمي والرسوبيات من هذه المنشآت المائية، مشيراً إلى أن توقيع الاتفاقية يأتي نظرًا لتميز سلاح الهندسة الملكي في إنجاز الأعمال التي تتطلب جهودا ومهارات عالية وخبرات فنية مميزة، علاوة على امتلاك سلاح الهندسة آليات ثقيلة تتناسب ومتطلبات هذه الاعمال.

بدوره، أكد المساعد للعمليات والتدريب العميد الركن نجي المناصير أن هذا التعاون يأتي بتوجيه من رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية في إسناد الجهود الحكومية الوطنية لتحقيق مشاريع تنموية تعود بالفائدة على المواطنين، إذ تأتي هذه الشراكة مع وزارة المياه والري سلطة وادي الاردن كثمرة للتعاون المستمر مع مختلف وزارات وقطاعات الدولة.

من جهته أكد أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس هشام الحيصة أن سد وادي شعيب يعد من أكثر السدود فيضاناً وأكثرها أهمية للزراعة في مناطق الاغوار الوسطى، مشيرا الى أن الاتفاقية تتضمن تنفيذ أعمال إزالة الطمي والرسوبيات للسد البالغ سعته التخزينية 1.7 مليون متر مكعب بكميات تقديرية تبلغ 500 الف متر مكعب، حيث من المتوقع إنجاز العمل بحلول أيلول المقبل.

يشار إلى أن التعاون بين القوات المسلحة ووزارة المياه والري يأتي ضمن الجهود التي تسهم في حماية الموارد المائية وتعزيز القدرة على مواجهة التحديات البيئية، وبما يعزز فعالية الجهود الوطنية لضمان إدارة الموارد المائية بشكل مستدام وفعال.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد