هاشم صفي الدين .. صهر سليماني و ابن خالة نصرالله

mainThumb
هاشم صفي الدين

22-10-2024 11:56 PM

وكالات - السوسنة

ما أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن اغتيال هاشم صفي الدين،تصدر اسمه الترند في محاولة لمعرفة المزيد عن هذه الشخصية المثيرة للجدل . 

من هو هاشم صفي الدين ؟

هاشم صفي الدين وهو رئيس المجلس التنفيذي في "حزب الله" وابن خالة الأمين العام حسن نصر الله، في ضربة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وكان صفي الدين صهر القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني، وشغل منصب الرجل الثاني في الحزب لعقود، مسؤولاً عن الملفات المالية والإدارية. علاقاته الوثيقة بطهران ومغنية جعلته الشخصية المرشحة لخلافة نصر الله .  

ولا يوجد الكثير من المعلومات عن صفي الدين، فهذا الرجل ظل لفترة طويلة شبه مجهول في الأوساط السياسية اللبنانية، إلى أن دفعته الإجراءات الأمنية المشددة المحيطة بحسن نصر الله، إلى الظهور محله في مناسبات الحزب، خصوصاً جنازات عناصره وقياداته الذين قتلوا في لبنان أو خلال قتال الحزب في سوريا ضد المعارضة إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد، أو في مناطق انتشاره الأخرى لمساندة البرنامج الإقليمي الإيراني.

لكن المعلومات القليلة التي تتوفر عنه تقول إن صفي الدين من مواليد عام 1964، من بلدة دير قانون النهر في منطقة صور جنوب لبنان، ومن عائلة «لها حضور قوي» بالمعيار الاجتماعي، وهي عائلة قدمت أحد أشهر نواب المنطقة في الستينات والسبعينات وهو محمد صفي الدين، بالإضافة إلى العديد من رجال الدين البارزين.

وسعى صفي الدين، وهو لا يزال في عمر صغير نسبياً إلى الزواج قبل السفر إلى الدراسة الدينية في مدينة قم الإيرانية التي كانت تشهد في تلك الفترة اتساعاً متزايداً في طلابها ونفوذها السياسي والديني بعد الثورة الإيرانية عام 1979 كرديف لمدارس النجف الدينية التي تدهور دورها نسبياً خلال حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وأراد صفي الدين أن يكون زواجه من عائلة متدينة، وأن يصاهر أحد رجال الدين، فكان أن تزوج من ابنة السيد محمد علي الأمين، عضو الهيئة الشرعية في المجلس الإسلامي الأعلى.

إقرأ المزيد :

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد