البرلمان العربي يدين تصريحات إيران حول البحرين والإمارات

mainThumb
رئيس البرلمان العربي

22-10-2024 08:20 PM

وكالات - السوسنة

أدان البرلمان العربي تصريحات رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران ووزير خارجيتها الأسبق، كامل خرازي، بشأن مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ونشر البيان الجمعة الماضية، حيث شكك خرازي في الإجراءات التي قامت بها الأمم المتحدة والتي اعتمد مجلس الأمن نتائجها بالإجماع في قراره رقم 278 في مايو 1970، والمتعلقة بمملكة البحرين، بالإضافة إلى ثلاث جزر متنازع عليها بين الإمارات وإيران.

وفي هذا السياق، أكد رئيس البرلمان العربي أن هذه التصريحات "غير المسؤولة لا أساس لها من الصحة"، واعتبرها "محض افتراءات" من المسؤول الإيراني. كما شدد على أن "عروبة مملكة البحرين ليست محل شك فهي عربية منذ الأزل"، مطالباً خرازي بالاعتذار عن هذه التصريحات.

ودعا البرلمان العربي الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى "احترام قواعد حسن الجوار وسيادة الدول"، محذراً من "خطورة مثل هذه التصريحات العبثية". كما أدان البرلمان تصريحات خرازي حول الجزر الثلاث طنب الكبرى، طنب الصغرى، وأبو موسى، واصفاً تلك التصريحات بأنها "مرفوضة وغير مقبولة".

وأكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي أن "سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث والمياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث هو أمر ثابت ومعترف به دولياً بموجب القرارات الأممية، ولا يقبل أي تشكيك من أي طرف".

وطالب العسومي إيران بإنهاء "هذا الاحتلال" والالتزام بالمواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة. كما أكد دعم البرلمان العربي ووقوفه مع مملكة البحرين ودولة الإمارات في مواجهة هذه التصريحات التي لا تخدم الأمن والاستقرار في المنطقة.

ودعا البرلمان العربي إلى ضرورة "احترام الجمهورية الإسلامية الإيرانية لقواعد حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية تحت أي مبرر" .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد