عباس يرفض خطة إماراتية لإنهاء الحرب في غزة

mainThumb
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

22-10-2024 07:47 PM

وكالات - السوسنة

أفادت "القناة 12" العبرية، الثلاثاء، بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد رفض بشدة خطة "اليوم التالي" الإماراتية لإنهاء الحرب في غزة.

وأوضحت القناة أن السلطة الفلسطينية أبلغت الولايات المتحدة بمعارضتها القوية للمذكرة التي قدمتها دولة الإمارات بشأن خطة العمل في غزة بعد انتهاء النزاع. وقد تم نقل هذه المعارضة إلى مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية خلال اجتماع عُقد في رام الله، حيث تم التأكيد على أن عباس يعارض أي دور للإمارات في إعادة إعمار غزة.

تتحدث المذكرة الإماراتية عن تشكيل "وفد دولي" للإشراف على تأهيل القطاع، مع وجود قوات من دول عربية، دون مشاركة الأجهزة الأمنية الفلسطينية في المرحلة الأولى.

وبموجب الخطة، يشترط تقديم حزمة مساعدات سخية للقطاع إجراء إصلاح عميق في السلطة الفلسطينية وتعيين حكومة تتكون من تكنوقراط تحت قيادة شخص مثل الدكتور سلام فياض. ستقوم هذه الحكومة بتشكيل لجنة لإدارة شؤون غزة ضمن "لجنة توجيهية" تضم الولايات المتحدة والإمارات ودول أخرى.

وتشير الاقتراحات الإماراتية إلى أن السلطة الفلسطينية هي التي ستدعو "الوفد الدولي المؤقت" والقوات العربية، بما في ذلك شركات أمنية خاصة. وسيتم تسليم إدارة قطاع غزة إلى الفلسطينيين الذين عملوا سابقاً في الجهاز الحكومي، بما في ذلك أفراد "حماس" الذين سيتم الموافقة عليهم مسبقاً.

وفقاً للاقتراح، لن تكون هناك حاجة لإجراء تغييرات في الاتفاقيات القائمة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، وستُعطى الأولوية لإعادة بناء البنية التحتية والخدمات، فضلاً عن فتح حوار بين فتح وحماس لضمان عدم قيام نشطاء حماس بأي أعمال ضد "الوفد الدولي" .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد