الإحتلال يخطط لإنشاء حزام أمني داخل الأراضي اللبنانية

mainThumb
الحزام الأمني الذي تداولته وسائل اعلام لبنانية

21-10-2024 08:47 PM

وكالات - السوسنة

يعمل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على دفع خطة تضمن حرية عمل الجيش الإسرائيلي في المناطق المحاذية للحدود في جنوب لبنان، زاعمًا أن هذه الخطة ستساهم في وقف إطلاق النار في لبنان.

وقالت مصادر إسرائيلية مطلعة على الخطة لموقع صحيفة "هآرتس" الاثنين، إن إسرائيل تربط إنهاء حربها على لبنان، التي تتضمن اجتياحًا بريًا لجنوبه، بتعيين رئيس جديد معتدل للبنان.

وأشارت المصادر إلى أن المجتمع الدولي يدرس إمكانية نشر قوة دولية ذات تفويض أوسع على الحدود بين لبنان وإسرائيل، ووصفت الخطة بأنها "اتفاق 1701 +". وأضافت أن القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بعد حرب يوليو 2006 قيد قدرات إسرائيل في العمل داخل الأجواء اللبنانية أو ضد حزب الله، وهو ما قد يصعب الموافقة عليه اليوم.

ورأت المصادر الإسرائيلية أن تعيين رئيس جديد ومعتدل في لبنان قد يساهم في تقليل تأثير حزب الله وتعزيز قدرة الحكومة اللبنانية على اتخاذ قرارات ضده. ومع ذلك، حذرت المصادر من أن هذا التعيين وحده قد لا يكون كافيًا، وأن إسرائيل تخشى من تلقي حزب الله دعمًا ماليًا من إيران لترميم قوته.

وأكدت مصادر أجنبية مطلعة على الخطة أن إسرائيل قد تسعى لإنشاء حزام أمني داخل الأراضي اللبنانية، وهو ما يمكن أن يُعتبر احتلالًا فعليًا للسيادة اللبنانية .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد