عالم متخصص يحذر من مخاطر مشاريع إيلون ماسك للاستعمار المريخي

mainThumb
ايلون ماسك

20-10-2024 12:54 PM

وكالات - السوسنة

أطلق عالم متخصص تحذيراً نادراً وغريباً تجاه المشاريع التي يعمل عليها الملياردير الأميركي إيلون ماسك لغزو كوكب المريخ، مشيراً إلى أن هذه المشاريع قد تؤدي إلى تدمير الكوكب الأحمر بدلاً من استعماره. وأكد العالم أن التعامل مع المريخ يجب أن يكون مختلفاً عن التعامل مع القمر.

تعمل شركة "سبيس إكس"، التي يملكها ماسك، على مشروع لإنشاء مستعمرة بشرية على المريخ، والذي إذا نجح سيشكل أول تواجد بشري مدني خارج الكرة الأرضية، لكن هذا المشروع يثير جدلاً كبيراً منذ سنوات.

ووفقاً لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أعرب البروفيسور أندرو كوتس، فيزيائي وباحث في المريخ من "جامعة لندن كوليدج"، عن قلقه من أن المستوطنين البشر قد يلوثون الكوكب ويعرضون البحث عن الحياة الفضائية للخطر. وأضاف أن البشرية يجب أن تكتفي بإرسال رائد فضاء واحد إلى المريخ لمعرفة الحقيقة حول الحياة في نظامنا الشمسي.

وحذر كوتس قائلاً: "آخر شيء نحتاج إلى القيام به هو نقل الحياة من الأرض إلى المريخ. الاستكشاف الآلي هو الطريق الصحيح."

تأتي هذه التحذيرات بعد إعلان شركة "سبيس إكس" عن تحقيق أكبر اختراق لها في مشروعها للوصول إلى المريخ، حيث نجحت في هبوط صاروخها المعزز (Super Heavy) الذي يبلغ ارتفاعه 71 متراً. وقد أثار هذا النجاح آمالاً في السفر الفضائي الأرخص والأكثر كفاءة.

ورغم طموحات ماسك بإنشاء مدينة مكتفية ذاتياً على المريخ بحلول عام 2054، حذر كوتس من أن بناء مستوطنة بهذا الحجم قد يخلق مشاكل خطيرة للعلماء. وأكد أن "سبيس إكس" ستلوث سطح الكوكب الأحمر بمادة بيولوجية، مما سيعيق اكتشاف أي علامات على الحياة الميكروبية.

وفي الختام، دعا كوتس إلى ضرورة توخي الحذر في تخطيط البعثات إلى المريخ، مشيراً إلى أهمية القيام بعمليات تنظيف التكنولوجيا والتأكد من عدم إدخال الحياة من الأرض إلى الكوكب الأحمر، محذراً من المخاطر المحتملة للتلوث . 

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد