إربد .. أنشطة شبابية ثقافية متنوعة

mainThumb
جانب من النشاطات

19-10-2024 11:50 PM

السوسنة

نفذ عدد من المراكز التابعة لمديرية شباب محافظة إربد، أنشطة ثقافية وتوعوية وتدريبية متنوعة، تضمنت معسكر للكشافة والمرشدات، وورشة لفن الخطابة، وورشة عمل حول أمراض قلة الحركة، وندوة لدراسة جدوى المشاريع الاقتصادية، وغيرها من النشطات.

ففي مركز شباب وشابات سهل حوران في الرمثا، نفذ معسكر الكشافة والمرشدات الذي يستمر يومين بمشاركة 20 عضوة، أنشطة ثقافية وتدريبية متنوعة.

وبينت رئيسة المركز ولاء قازان، أهمية المشاركة بمعسكر الكشافة لبناء شخصية الفرد وتعزيز مهاراته وصقل شخصيته والمساهمة في بناء المجتمع ورفعته.

وعرض القائد الكشفي حسن قشوع، مفهوم وتعريف الحركة الكشفية و الإرشادية وتاريخ تأسيسها، و أهدافها ومبادئها و تعريف المشاركات بالوعد الكشفي والمرشدات و قانونها وتعليمهم بعض الحركات الكشفية.

كما نظم مركز شابات الرمثا، اليوم الأول من معسكر الكشافة والمرشدات بحضور ومشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية 12-17 عاما.

وشرح المدرب حسن عويس تعريف الحركة الكشفية والإرشادية وتاريخ التأسيس، وأهدافها ومبادئها ودورها في تعزيز الانتماء الوطني وخدمة المجتمع المحلي.

وأقام مركز شباب الرمثا ورشة عمل بعنوان فن الخطابة للفئة 12 - 14 عاما.

وعرف المدرب محمد الشبول فن الخطابة و الإلقاء، بأنه أحد الفنون القديمة التي تميزت بها الحضارات، وقدرة الشخص على التعبير عن أفكاره و أرائه بوضوح وبشكل مؤثر أمام الجمهور.

ونفذ مركز شابات الوسطية نشاطا بعنوان التغذية الصحية والوزن المثالي بحضور 20 مشاركة للفئة العمرية 18-24.

وجرى الحديث عن الغذاء الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم .

وواصلت مديرية شباب محافظة إربد والمراكز التابعة لها في لواء الكورة، تنفيذ الجلسات التعريفية والأنشطة الشبابية والثقافية والصحية المتنوعة، ضمن خططها السنوية للعام الحالي، ومحاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025.

و نفذ مركز شابات جديتا، ورشة توعوية بعنوان السلامة المرورية وتشكيل فريق مرشد مرور، بمشاركة 20 عضوا للفئة العمرية 12-14، بهدف تعزيز الشراكة مع الجهات الأمنية بتشكيل فريق مدرب على قضايا التوعية المرورية للأعضاء المشاركين.

كما نفذ مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج مبادرة مركزنا أجمل بحضور 30 مشاركا ومشاركة ضمن الفئة العمرية 12-49 عاما.

واشتملت محاور المبادرة على ترتيب أركان المركز والقاعات وغيرها.

ونظم مركز شباب المزار الشمالي، ورشة عمل حول أمراض قلة الحركة بحضور 20 شابا من الفئة العمرية 12-16.

وبينت المهندسة وخبيرة التغذية أنعام اللوباني، أن قلة الحركة أحد أهم الممارسات غير الصحية التى يمكن أن يمارسها البعض، لافتة الى أن الخمول وضعف النشاط من مسببات الكثير من الأمراض.
من جهة أخرى نظم مركز شابات المزار الشمالي بحضور 20 من المشاركات من الفئة العمرية 12-24، ورشة عمل حول التغيرات المناخية.

وبينت المحاضرة بلقيس الجراح أهمية مواجهة التحديات البيئية التي تواجه العالم، وضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من التأثيرات السلبية على المناخ.

وتمحورت المناقشات حول العديد من القضايا الحيوية المرتبطة بالتغيرات المناخية، مثل ارتفاع درجات الحرارة، الفيضانات، الجفاف، وخسارة التنوع البيولوجي.

ونفذ مركز شباب وشابات الصريح المدمج التابع لمديرية شباب إربد، حوارية بعنوان "دور الشباب في الدفاع والمساواة بين الجنسين"، وذلك بمشاركة 20 شابة من أعضاء المركز، ضمن الفئة العمرية من 15- 18 عاما.

وتحدثت المدربة دعاء عثامنة عن أهمية خطط العمل الوطنية للشباب والسلام والأمن في لعب دور فعال لإضفاء طابع مؤسسي على المشاركة الهادفة للشباب، وتفعيل دورهم كمدافعين وقادة وناشطين في مجتمعاتهم المحلية.

ونفذ مركز شابات كفرسوم ، دورة زراعة النباتات الداخلية، بمشاركة 20 شابة من أعضاء المركز، ضمن الفئة العمرية من 15-17 عاما.

وتحدثت رئيسة المركز جملات عبيدات، حول أهمية الزراعة في حياتنا، مبينة أنها هي الأساس في النظام البيئي.

ونظم مركز شباب الوسطية ، ندوة بعنوان " أهمية دراسة جدوى المشاريع الاقتصادية " بمشاركة 25 من أعضاء المركز قدمها المدرب محمد العزام.

وأشار العزام إلى أن دراسة الجدوى تعد بمثابة نظرة مفصلة على مدى ربحية فكرة العمل والقدرة على امكانية تحويل الفكرة إلى عمل تجاري.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد